ardanlendeelitkufaruessvtr

مهرجان الكويت الدولي للمونودراما يكرّم مريم الصالح

مهرجان الكويت الدولي للمونودراما يكرّم مريم الصالح
الكويت- تنطلق، الأربعاء 17 أبريل الجاري، الدورة السادسة من مهرجان الكويت الدولي للمونودراما بمشاركة عروض من الكويت والسعودية والإمارات وسلطنة عمان والأردن وتونس وليتوانيا.
ويعتمد هذا النوع من العروض المسرحية على الممثل الواحد وهو ما يضعه ضمن أصعب الفنون الأدائية على المسرح. وقال جمال اللهو مؤسس ورئيس المهرجان إن هذه العروض اختيرت من بين 65 عرضا تلقاها المهرجان الذي تنظمه شركة مايندز للإنتاج الإعلامي بالتعاون مع المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب.
وتتنافس على جوائز المهرجان تسعة عروض دولية وخليجية وعربية على مستوى عال من الإبداع تم اختيارها من قبل إدارة المهرجان لتشارك بهذا الحدث السنوي.
والعروض التسعة المشاركة هي “حطام إنسان” لفرقة المسرح الكويتي، و“أحضان الموج” لفرقة المسرح الشعبي الكويتية، و“سمها ما شئت” من تونس، و“حكايات في الرمال” من ليتوانيا، و“ملف إنكليزي” و“وجود” من السعودية، و“أدرينالين” من الأردن، و“ظل الإمبراطور” من الإمارات، و“اسمي طباخ” من سلطنة عمان.
وتحمل الدورة الجديدة اسم الممثلة الكويتية مريم الصالح “تكريما واعتزازا بتاريخها الفني الزاخر الطويل”. ويتضمن حفل الافتتاح عرض فيلم قصير عنها كما يقام على هامش المهرجان معرض للصور من حياتها وأعمالها.
ومن خارج الكويت يكرم المهرجان الكاتب المسرحي السعودي فهد ردة الحارثي “لما قدمه من عطاء ساهم في تطوير الحركة المسرحية، وما قدمه من دعم ومساندة للمهرجان”.
وصرح اللهو أن العرض المسرحي الذي سيقدم في الافتتاح هو “لوحة تمثيلية” تعتبر نتاج 6 أشهر من تدريب شابات وشباب على يد المخرج  الكويتي حسين المفيدي ضمن مشروع الورشة المسرحية “إعداد ممثل”، والتي سيتم تكريم القائمين عليها في حفل الختام مع مجموعة من الفنانين المبدعين الذين قدموا عطاءات هامة للحركة المسرحية والفنية في الكويت والذين سيعلن عن أسمائهم في حفل الافتتاح.
كما يستضيف المهرجان عددا من الفنانين والمسرحيين العرب والعالميين، ومن ضيوف هذه الدورة من مبدعي التمثيل والمسرح في العالم الفنانة العالميه بيروتي مار من ليتوانيا، والفنان العالمي التشكيلي الجزائري محمد غالمي، والفنان اللبناني عبيدو باشا، ومن البحرين المخرج خالد الرويعي ويوسف الحمدان، ومن مصر الدكتور جمال ياقوت وسيد علي، ومن السعودية المخرج أحمد الأحمري، ومن الأردن أسماء مصطفى، ومن الإمارات الفنان عمر الغباش، ومن سلطنة عمان الفنان طالب البلوشي. تقام العروض على مسرح التحرير في منطقة كيفان وتستمر حتى 23 أبريل موعد حفل الختام وإعلان الجوائز.

قيم الموضوع
(0 أصوات)