ardanlendeelitkufaruessvtr

مواد كيميائية تخفض مستوى ذكاء الأطفال

مواد كيميائية تخفض مستوى ذكاء الأطفال
اكتشف العلماء أن الأطفال الذين يكون مستوى بعض المواد الكيميائية مرتفعا في أجسام أمهاتهم خلال فترة الحمل، مثل مادة بيسفينول، يتخلفون في عمر سبع سنوات عن أقرانهم من حيث معدل الذكاء.
وأن بعض المركبات الكيميائية التي تدخل في تركيب القناني والحاويات البلاستيكية المستخدمة لحفظ المواد الغذائية وغيرها من المواد الاستهلاكية، تنسب إلى المواد الحيوية الغريبة في جسم الإنسان، التي تسبب خللا في النشاط الهرموني للبشر.
ويوجد العديد من الدراسات التي أظهرت نتائجها أن ارتفاع مستوى هذه المواد مثل البيسفينول والفثالات أو مبيدات الحشرات، في جسم المرأة الحامل يسبب خللا في نمو الجهاز العصبي لدى الأطفال الرضع. ولكن لم تجر دراسة شاملة عن تأثيرها لاحقا في تطور ونمو الأطفال حتى بلوغهم السابعة من العمر.
لذلك درس علماء جامعة كارلستاد السويدية بالتعاون مع علماء كلية الطب ماونت سيناي الأمريكية، نتائج تحليل دم وبول 718 امرأة في الأشهر الثلاثة الأولى للحمل، بشأن احتوائها على 26 مادة كيميائية تؤثر في عمل الغدد الصماء، التي جرت أعوام 2007-2010 في مستشفيات مقاطعة فارملاند السويدية كجزء من برنامج SELMA السويدي الخاص بمراقبة صحة الأمهات والأطفال.

قيم الموضوع
(0 أصوات)