ardanlendeelitkufaruessvtr

لقاء لاعب الشطرنج الدولي المغترب عبد الوهاب احمد: غربة الوطن ..غربة العراق ..اقسى من الحروب ..!

وكالــة الحــــدث الاخبارية / خالـــد النجــار / بغــــداد

( الشطرنج جوهر الفكر )هذا هو عنوان ثابت لكل من يلعب الشطرنج كلعبة فكرية ذهنية تتسم بالذكاء الذي يتجاوز حدود المنطق والعقل ! وهي لعبة ادمغة متصارعه ولكن بدون ان يكون هناك خصم ! اوهي لعبة ذهنية من أشهر الالعاب في العالم ، وكما هو معروف ان رقعة الشطرنج يلعبها لاعبان وتشمل  لكل لاعب (16حجرًا (قطعة) (تسمى البيادق) تتحرك كل منها بإتجاهات محددة بعقلية اللاعب والأحجار هي 8 جنود ، قلعتين ، حصانين ، فيلين ، وزير(أو ملكة) وملك. أحد اللاعبين يتحكم بالأحجار من اللون الأول (الأبيض عادة) والآخر يتحكم بالأحجار المماثلة من اللون الآخر (اسود عادة). الهدف من اللعبة هو الوصول إلى حصر الملك (أو الشاه) بحيث لا يستطيع الهروب ، فاللعبة تنتهي عند تلك النقطة.. اليوم التقت ( وكالـــة الحــــدث الاخبارية ) اللاعب الدولي العراقي المغترب مهندس الطائرات عبد الوهاب احمد رشيد بطل العراق والعرب الاستاذ الدولي عبر النت ليحدثنا عن تجربته وكيفية حصوله على القاب البطولة في العالم في الشطرنج وكيف بدا ؟ واين هو الان ؟

ــ بداية يقول لاعب الشطرنج الدولي المهندس عبد الوهاب احمد للـ ( الحـــدث ) :قبل ان اتحدث عن تجربتي الشطرنية لابد ان اتحدث عن حب الوطن وقساوة الحياة بعيدا عن الوطن وخاصة اذا كان هذا الوطن هو العراق العظيم، عراق الحضارات التي تمتد لاكثر من 7 ملاىيين سنة ، وفي دار الوطن هي بغداد التي ولدنا وترعرعنا فيها ..لعبنا واكلنا ودرسنا وتخرجنا وفرحنا وسعدنا وشربنا من ماء دجلة الخير ، وكنا نامل ان يكون مستقرنا في العراق، ولكن الظروف كانت اقوى واقسى علينا حين غادرنا الوطن جسدا وبقيت ارواحنا هناك، الغربة صعبة جدا ولكن نامل ان نعود يوما الى بغداد الحبيبة وان تكون احوالنا افضل بكثير مما هي عليه الان..وعذرا لمقاطعتكم وابدا الحواركما تودون حيث اني امارس لعبة الشطرنح منذ عام 1971وكنت طالبا في السنة اولى في الكلية ،وتمرست في دسوتها الاصولية المتبعة ،وكانت اول بطولة دولية اشارك فيها التي اقيمت في المركز الثقافي الروسي في العاصمة بغــداد واحرزت بطولة بغداد ، وفي عام 1983شاركت في بطولة بغداد وتوجت بطلا للعراق في العام نفسه..ومن ثم سافرت الى الولايات المتحدة الامريكية ودرست هندسة الطائرات ، وقد حققت نجاحا كبيرا في دراستي اضافة الى ممارستي الشطرنج منذ فترة ، وفعلا تعينت في مطار بغداد الدولي ( مهندس طائرات ) ولم يتاثر حبي للشطرنح حتى اثناء عملي وكثرة سفري الى دول العالم بسبب عملي والتي تتنقل بك هنا وهناك في انحاء العالم .. 

ـ  ويشير عبد الوهاب : ان ممارستي للعبة الشطرنج الفكرية والذهنية كانت من منطقة السكن في حي الاطباء في بغداد ، ومن ثم انتقلت الى المقاهي التي تمارس بها اللعبة والبطولات التي تقام في تلك المقاهي والتي كانت السبب في تقوية مهاراتي كلاعب شطرنج في تلك الفترة التي انتشرت فيها لعبة الشطرنج واصبحت لعبة فكرية يمارسها اكثر شباب بغداد انذاك.. كما اتذكر ان اقوى دست لمشاركتي في البطولات الشطرنجية امام بطل تونس النجارالذي يحمل لقب استاذ دولي ، كما لعبت عددا من ( الدسوت) على النطاق المحلي امام لاعبين عراقيين وهم محمد علي عبد الرزاق ونوح علي ، وتاثرت كثيرا بالاعبين المعروفين انذاك الشهيد منير سلمان والدكتور سعد موسم .. وفي عام 1992 حققت تعادلا في اجمل الدسوت مع اللاعب حسين علي وحصلت فيها على جائزة افضل لاعب في العراق..كما شاركت في العام ذاته في (بطولة الاميرمحمد الدولية)  التي نظمها ( الاتحاد الملكي الاردني ) في عمان وشارك فيها ابطال من 7 دول عربية وحصلت فيها على المركز الثاني بامتيازفي هذه البطولة الذي يعتبر انجازا كبيرا انذاك والعراق يشارك في مثل هذه البطولات الشطرنية وهوحديث العهد فيها! 

ـ مضيفا : اما على الصعيد الدولي فقد شاركت في العديد البطولات ومثلت العراق في بطولة الجزيرة العربية التي اقيمت في دولة الامارات العربية المتحدة ، كما مثلت العراق في بطولة العالم الطلابية التي اقيمت في فنزويلا ..كما حصلت على المركزالاول في بطولة بغداد الدولية للشطرنج التاي اقيمت في العاصمة بغداد..وشاركت في العديد من البطولات التي اتذكر منها في تونس والمغرب وليبيا ودول عربية وخليجية واوربية عديدة وتركيا.. والذي اتذكره جيدا  ان بطولة بغــداد للشطرنج ، قد اتسمت بالقوة والمشاركة الصعبه وبسبب ( الدسوت الشطرنجية )المهمة وبسبب الاستعدادت المركزة لها وحرص المشاركين على تحقيق افضل النتنائج والفوز كان عنوانا مهما للجميع .. كما ان معظم المشاركين يحملون افضل الصفات الدولية والالقاب الشطرنحية المهمة انذاك ، ولابد من القول ان لعبة الشطرنج قد تطورت كثيرا في العراق وخاصة على المستوى الفردي ويعود ذلك الى الانفتاح الفكري الجديد الذي يتمتع به الشباب العراقي واهتمام وسائل الاعلام المختلفة، بتسليط الضوء على هذه اللعبة الفتية انذاك! ، والعراق كان من ابرز الدول التي احتلت المراكز الاولى في البطولات الجماعية والفردية، وكان العراق يضم في حينها افضل 8( ثمانية لاعبين شطرنجيين في العالم ) ويحملون ( لقب استاذ دولي )..اضافة الى ان اكثر من( 25 لاعبا عراقيا يحملون التدرج الدولي)  في هذه اللعبه وهذا بحد ذاته يعتبر مكسبا شطرنجيا للعراق اضافة الى الالعاب الاخرى التي برز فيها .. واخيرا حط بي الرحال في بلاد الغربة في (استراليا) لاسباب باتت معروفة لدى الجميع ، ومع هذا فانا امارس الشطرنج هذه اللحظة وبالرغم من المرض والغربة الصعبة الا انني حققت بعض الانتصارات الشطرنحية ومع خصوم معروفين في هذا المجال .

ــ وعن اهم الشخصيات الشطرنية التي تاثرت بها يؤكــد:ّ انا من اشد المعجبين والمتاثرين بلاعب الشطرنج الروسي الشهير أناتولي كاربوف الذي سيطر على بطولات العالم منذ عام 1975 ولغاية عشر سنوات ، والداهية الشطرنجي الاخرغاري كاسباروف الذي أكمل مسيرة كاربوف وأبدع في اللعبة إبداعاً خارقاً يدلّ على ذكاء كبير كغيره من لاعبي الشطرنج. وأتى بعدهما أناند وكرامنيك وبولغار وهي أقوى سيّدة تلعب الشطرنج في الوقت الحاضر، ويبدوا ان تاثير الشطرنج في روسيا له تاريخ قديم قد ورد في القصائد الشعبية الروسية القديمة إشارات إلى لعبة الشطرنج باعتبارها لعبة شعبية وهي التي جاءت الشطرنج الأوربي إلى روسيا من إيطاليا ، عبر بولندا، كما ان هناك نظرية تؤكد  أن لعبة الشطرنج قد تم إحضارها إلى روسيا خلال الغزو المغولي  للتارحيث علم التتار المغوليون بدورهم بهذه اللعبة الى العرب .. وتم حظر الشطرنج لبعض الوقت في أوروبا من قبل الكنيسة ، لأنه كان يستخدم في كثير من الأحيان للعب القمار وادعى أنهم يحملون علامات الوثنية.

ـ تجدر الاشارة الى ان لعبة الشطرنج قد تم العثور اولياتها التاريخيه في حفريات (أور) بالعراق واشتملت على لوح مطعّم برقعته وتشكل رقعة شطرنج مضبوطة يعود تاريخها إلى ثلاثة آلاف عام وهذا يؤكد أن حضارات ما بين النهرين قد عرفت أيضاً هذه اللعبة. تطورات لعبة الشطرنج : ويظن كثيرون أن قواعد الشطرنج ثابتة من يوم ابتكار اللعبة، ولكن الحقيقة أنها مرت بتغييرات كثيرة، والحقيقة الأخرى أنها تلعب بأكثر من طريقة .

قيم الموضوع
(0 أصوات)