مركز الحدث الاخباري

مركز الحدث الاخباري

العراق - بغداد

 

كشفت هيأة النزاهة عن تمكُّن ملاكاتها التحقيقيَّة والتدقيقيَّة من منع هدر أكثر من 205 مليار دينارٍ من موازنة تنمية الأقاليم المخصصة لمحافظة ميسان، مُؤكِّدةً في الوقت ذاته ضبطها 674 صكاً صادراً عن المحافظة عن قيمة تلك المبالغ.

وأوضحت الهيأة أنَّ ملاكاتها حقَّقت في آلية صرف (205,574,364,538) مليار دينارٍ تمَّ صرفها بشكلٍ غير نظاميٍّ ومن خلال مخالفاتٍ رافقت عمليَّة صرف المصرف الزراعيِّ – فرع العمارة للمبلغ، مُبيِّنةً أنَّ تحرُّكها السريع أسفر عن تسلُّم المصرف الزراعي لـ(الكمبيالات) التي تضمن حقَّه باستعادة المبلغ المصروف، فضلاً عن استحصاله لقيمة الفائدة السنويَّة البالغة أكثر من تسعة مليارات دينار.

تفاصيلُ القضيَّة تشير إلى تحرير محافظة ميسان لــ(674) صكاً صادراً عن مصرف الرشيد – فرع الگرمة بقيمة المبلغ لمصلحة مقاولين نفَّذوا مجموعة أعمالٍ في المحافظة ضمن مشاريع تنمية الأقاليم في الموازنة العامَّة؛ ولعدم توفُّر رصيدٍ يغطِّي المبلغ في حساب فرع مصرف الرشيد في المحافظة أقدم المقاولون بالاتِّـفاق مع مجموعةٍ من شركات الصيرفة التي تمتلك حساباً جارياً في المصرف الزراعيِّ - فرع العمارة بالتواطؤ مع عددٍ من مُوظَّفيه على صرف مبالغ تلك الصكوك من خلال المصرف الزراعيِّ عن طريق المقاصَّة الإلكترونيَّة وبشكلٍ غير نظاميٍّ ومخالفٍ للتعليمات.

وقادت التحقيقات التي أجرتها الهيأة إلى الكشف عن عدم إدراج المبالغ المصروفة في السجلات اليوميَّة للمصرف الزراعيِّ على شكل صكوكٍ، بيد أنَّ ظهورها كان على شكل حساباتٍ أخرى من قبيل حساب ائتمانٍ ممنوحٍ للغير، وغير ذلك من الحسابات.

في وقت ألزمت إجراءاتُ الهيأة التحقيقيَّة والتدقيقيَّة المصرفَ الزراعيَّ بإظهار الــ(كمبيالات) الضامنة للمبلغ وتثبيتها أصولياً مع استحصال قيمة الفائدة السنويَّة؛ حفاظاً على المال العامِّ ومنع هدره، فضلاً عن التوجيه بمعاقبة المخالفين وإحالة المُقصِّرين إلى التحقيق.

فيما أوصت الهيأة بضرورة تعهُّد محافظة ميسان وفرع مصرف الرشيد فيها بعدم صرف أيِّ صكوكٍ عن تلك المبالغ ما لم يتم تسديد المبالغ المُستحقَّة لمصلحة المصرف الزراعيِّ من قبل الكفلاء الضامنين.

وعلى صعيدٍ آخر، تمكَّنت تحقيقات الهيأة من استرجاع أكثر من (31) مليون دينارٍ لحساب فرع مصرف التجارة العراقيِّ TBI بالمحافظة بعد صرفها خلافاً للقانون، حيث قادت التحقيقات إلى صرف فرع الــTBI لمبلغ 31,969,871 مليون دينار، تُمثِّل فرق العملة المحليَّة عن الأجنبيَّة خلافاً للتعليمات؛ الأمر الذي يلحق الضرر بالمال العامِّ؛ ممَّا دعا الهيأة للتدخُّل واسترجاع المبلغ.

 

 

 

سجى اللامي / ميسان - العراق 

 

تمكنت مفارز من أقسام وأفواج طوارئ مديرية شرطة محافظة ميسان جنوب العراق من تنفيذ عمليات دهم وتفتيش في مناطق متفرقة بالمحافظة، أسفرت عن إلقاء القبض على عدد من مرتكبي الجرائم الجنائية ومخالفات قانونية متنوعة , وقال قائد شرطة محافظة ميسان و المنشآت العميد ( نزار موهي ألساعدي ) في تصريح خص به وكالة الحدث الدولية ان مفارز شرطة ميسان تمكنت من إلقاء القبض على خمسة مطلوبين للقضاء وأشخاص مشتبه بهم شملت مركز واقضيه ونواحي المحافظة مشيراً إلى تمكن المفارز المشتركة التابعة إلى مديرية الشرطة من ضبط سلاح بندقية نوع كلاشنكوف عدد (2) واعتده ومخازن مع 2 رمانة يدوية ومسدس واحد وعجلات و دراجة نارية مختلفة الأنواع و الإحجام بالإضافة إلى ضبط شاحنة محملة ب (500) كارتون من المشروبات الكحولية ، هذا وجاءت عمليات القبض بناء على معلومات دقيقه وبالاستناد إلى مذكرات قبض قضائية أصولية صادرة من المحاكم المختصة , وقد تم اقتياد المعتقلين إلى الجهات التحقيقية لاستكمال الإجراءات تمهيداً إلى إحالتهم للقضاء لينالوا جزائهم العادل.

بقلم سهل النعمان

 

في زمان العابثين 

والصعاليك وحكم المفسدين 

يخلع التاريخ جلباب الحياء 

ويسجّل عار آلاف السنين  

في بلاد الرافدين .

تستغيث الكائنات وتدعو 

رب العالمين .

ربما يأتيهم المدد الإلهي 

أو نبيّ من زمان الغابرين

----------------

كل ما كان احتمالا قد تجلى

في دهاليز العقول الطائفيّه 

تُقتل الناس بقصف الطائرات 

أو برجم المدفعيّه 

إنها حريّة القتل الجماعي 

دون شيء على الهويّه 

وتساق الناس للتهجير قسرا 

وفق حكم الأغلبيّه 

----------------

أيّ حريّة يا أستاذنا 

أيّ إسلام ونهج ونبوّه 

أن تُباح الحرمات 

وننادي بالإخوّه ؟


البرلمان يمديد فصله التشريعي شهرا كاملاً ويلزم وزارة الكهرباء بشراء احتياجاتها من الصناعة
 عقد مجلس النواب العراقي يوم أمس السبت جلسته الاعتيادية برئاسة سليم الجبوري رئيس المجلس وبحضور نواب من مختلف الكتل البرلمانية.
واستأنف المجلس وبدأ المجلس جلسته بالتصويت على تمديد فصله التشريعي الى ١-٦ بدلا من ١-٥.
وصوت مجلس النواب على قرار بإلزام وزارة الكهرباء بشراء كامل احتياجاتها من وزارة الصناعة ومنتجات شركاتها، وعلى مقترح تعديل قانون المفوضية العليا لحقوق الانسان.
وحدد المجلس ايضا يوم ١١-٥ موعدا لاستجواب وزير الزراعة وفي حال عدم إرسال الأدلة من قبل النائب المستجوب يُعتبر الاستجواب مسحوب.






سراب/12


برشلونة يحسم ديربي كتالونيا ويلاحق الريال
استعاد برشلونة صدارة الدوري الإسباني بفارق الأهداف عن ريال مدريد، بفوزه على مضيفه وجاره إسبانيول بثلاثية نظيفة في المرحلة 35،أمس السبت.
وحسم الفريق الكتالوني "ديربي الإقليم" بأهداف سجلها المهاجم الأوروغواياني لويس سواريز في الدقيقتين 50 و87، بينهما هدف في الدقيقة 76 للاعب الوسط الكرواتي إيفان راكيتيتش.
ورغم أن برشلونة يتصدر جدول المسابقة، فإن ريال مدريد له الأفضلية لأنه لعب مباراة أقل عن منافسه حامل اللقب.
وفي وقت سابق من السبت، حقق الفريق الملكي فوزا صعبا على فالنسيا بنتيجة 2-1، بفضل هدف متأخر من جناحه البرازيلي المتألق مارسيلو.





سراب/12


ريال مدريد يعتلي الصدارة مؤقتا بفوز شاق
تصدر ريال مدريد ترتيب فرق الدوري الإسباني لكرة القدم مؤقتا بفوزه الشاق على ضيفه فالنسيا 2-1 يوم أمس السبت في الجولة الخامسة والثلاثين.
وارتفع رصيد ريال مدريد إلى 81 نقطة، بفارق 3 نقاط عن برشلونة الذي قد يستعيد الصدارة في حال فوزه على مضيفه اسبانيول  أيضا، أما فالنسيا فتجمد رصيده عن 40 نقطة في المركز الثاني عشر.
وأحرز النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو هدف ريال مدريد الأول في الدقيقة 27 برأسية متقنة اثر عرضية مميزة من الظهير الأيمن داني كارفاخال.
وحقق رونالدو بهدفه رقما قياسيا جديدا، عندما أصبح أفضل هداف في تاريخ البطولات الأوروبية الكبرى رافعا رصيده الى 367 هدفا، محطما رقم الانجليزي جيمي غريفز (366 هدفا). وأصبح رونالدو على بعد 4 أهداف من الوصول الى حاجز 400 هدف مع ريال مدريد في جميع المسابقات.



سراب/12


الغانمي: تحرير الموصل قبل رمضان.. وتعرضنا لثلاث هجمات كيمياوية
أكد رئيس أركان الجيش العراقي الفريق أول ركن عثمان الغانمي، أن القوات العراقية ستستعيد الجانب الأيمن من الموصل بالكامل قبل حلول شهر رمضان، مشيرا إلى أنه سيتم الانتهاء من تحرير المدينة خلال ثلاثة أسابيع كحد أقصى.
وقال إن "القوات الأمنية تعرضت إلى ثلاث هجمات بمواد كيمياوية من قبل تنظيم داعش في الجانب الأيمن من الموصل"، مضيفا أن "التحالف الدولي لديه علم بذلك".
وتابع أن تلك الهجمات "تسببت بحالات طفح في الجلد، وتم إسعاف بعض الحالات واتخذت تدابير الحيطة والحذر في حال تكررت هذه الهجمات".
وأكد الغانمي أن "القوات تسيطر على 40% من البلدة القديمة، ونسبة ما يسيطر عليه "داعش" داخل أيمن الموصل يقدر بحوالي 35%"، مضيفا أن "مناطق نفوذ داعش داخل عموم العراق تصل إلى 3.8% من مساحة العراق الكلية".
وحول مكان تواجد زعيم "داعش" أبو بكر البغدادي، أكد الغانمي أن المعلومات الاستخبارية تشير إلى تنقله المستمر على الشريط الحدودي بين العراق وسوريا، نافيا في الوقت ذاته تواجد قوات قتالية برية أمريكية في العراق.
وكانت القوات العراقية، المدعومة من التحالف الدولي، استعادت أكثر من نصف مساحة الجانب الغربي للموصل، وسط تراجع لقدرات التنظيم القتالية.




سراب/12


الداخلية: تفجير بابل الانتحاري اوقع عشرة جرحى بشكل اولي
اعلنت وزارة الداخلية عن اصابة عشرة اشخاص بتفجير محافظة بابل الذي استهدف نقطة امنية.
وقال المتحدث باسم الوزارة سعد معن ان عجلة مفخخة نوع جيب شيروكي يقودها انتحاري انفجرت في سيطرة الشهداء في جرف النصر، مما اوقع عشرة جرحى في حصيلة اولية.
واضاف ان التفجير وقع بعد التصدي للانتحاري.






سراب/12

البدايةالسابق12345678910التاليالنهاية
الصفحة 1 من 1077