ardanlendeelitkufaruessvtr

مريام فارس تغني بالأمازيغية

مريام فارس تغني بالأمازيغية

بيروت ـ تنافس الفنانة اللبنانية مريام فارس النجوم العرب في غنائهم باللهجة المغربية، فبعد أن أصدرت منذ 11 عاما أغنيتها “تلاح”، وتعني في القاموس المغربي “ابتعد عني”، تستعد هذه الأيام لطرح أغنية جديدة تستخدم فيها اللغة الأمازيغية.

وفي سياق حديثها خلال أحد البرامج التلفزيونية وجهت فارس تحيتها لأمازيغ العالم، أيا كانت بلدانهم، مضيفة أنها ستطرح عملا بإيقاعات أمازيغية يضم رقصا أمازيغيا وملابس أمازيغية.

وأكدت أن اللغة الأمازيغية صعبة جداً، ما سيجعل الأغنية ممزوجة بكلمات من الدارجة المغربية حتى يسهل فهمها على الجميع.

وكشفت أنه سبق لها أن خاضت تجربة الغناء على المسرح باللهجة الأمازيغية، مُعلقة أنها “لم تكن تفهم كلمات الأغنية”.

وأضافت “فهمت مضمون الأغنية فقط، وخطرت ببالي هذه الفكرة عندما كنت بمدينة الناظور، وقبل موعد الحفل بليلة قررت أن أحفظ أغنية أمازيغية لأقدمها إلى جمهور هذه المدينة الذي يتضمن نسبة كبيرة من الأمازيغ، وبعد ذلك قررت أن يتضمن ألبومي القادم أغنية أمازيغية”.

وقالت ميريام، متحدثة عن سبب إصدارها لهذه الأغنية، “أود أولا أن أوجه تحية للشعب الأمازيغي، في كل بقاع العالم، وبالأخص في المغرب والجزائر وتونس، ثم أود أن أقول لهم إنني سأصدر عملا بإيقاعات أمازيغية ورقص أمازيغي وملابس أمازيغية، ولكن اللهجة ستكون مغربية حتى يتمكن الجميع من فهم كلمات الأغنية، كون اللهجة الأمازيغية صعبة جدا”.

ومن بين الفنانين العرب الذين اشتهروا بأدائهم للأغنية المغربية الإماراتي حسين الجسمي واللبنانية يارا وعاصي الحلاني واليمنية بلقيس.

قيم الموضوع
(0 أصوات)

صحيفه الحدث

Facebook TwitterGoogle BookmarksLinkedin
Pin It