ardanlendeelitkufaruessvtr

الخضار تحمي من تصلّب الشرايين

الخضار تحمي من تصلّب الشرايين
بيّنت دراسة أسترالية أن النساء المسنّات اللواتي يتناولن كميات إضافية من الخضار هنّ ربّما أقل عرضة للإصابة بتصلب الشرايين.
ودرس باحثون بيانات تخص 954 امرأة في سن السبعين وما فوق. واستخدموا الموجات فوق الصوتية لفحص سماكة جدران الشريان السباتي في الرقبة ومدى تراكم الترسبات عليها، علماً أن الجدران الأقل سماكة والتراكم الأقل للترسبات، مرتبطان بانخفاض احتمال الإصابة بالأزمات القلبية والسكتات الدماغية.
ووجد الباحثون أنه مقارنة بنساء يتناولن أقل من حصتين من الخضار، يومياً كانت جدران الشريان السباتي لدى نساء يتناولن ثلاث حصص من الخضار على الأقل يوميا أقل سماكة بنسبة خمسة في المئة أو نحو 0.036 ملليمتر. وتبيّن أن كل زيادة بمقدار عشرة غرامات يومياً في تناول الخضار التي تنتمي إلى العائلة الكرنبية مثل البروكولي والقنّبيط والملفوف ترتبط بانخفاض بنسبة 0.8 في المئة في سماكة جدران الشرايين.
وقالت لورين بليكنهورست التي قادت فريق الدراسة وهي باحثة في جامعة ويسترن أستراليا في كرولي: «كان أمراً مثيراً أن نكتشف أن تناول الخضار من العائلة الكرنبية يبدو الأكثر فائدة. بيد أن هذا لا يقلل من أهمية الأنواع الأخرى من الخضار».

قيم الموضوع
(0 أصوات)