ardanlendeelitkufaruessvtr

النباتات تتواصل هاتفيا مع البشر في سنغافورة

 

النباتات تتواصل هاتفيا مع البشر في سنغافورة

سنغافورة - يمكن أن تصبح “النباتات الآلية” والمحاصيل التي تخبر المزارعين عندما تصاب بالمرض حقيقة بعد أن طور علماء من جامعة نانيانغ التكنولوجية في سنغافورة نظاما عالي التقنية للتواصل بين البشر والنباتات عبر الهاتف الذكي.
وتوصل الباحثون لابتكار هذه التقنية من خلال ربط النباتات بأقطاب كهربائية قادرة على مراقبة النبضات الكهربائية الضعيفة المنبعثة بشكل طبيعي من المساحات الخضراء.
وقال تشين شياودونغ، المؤلف الرئيسي لدراسة حول البحث في جامعة نانيانغ التكنولوجية، “من خلال مراقبة الإشارات الكهربائية، قد نتمكن من الكشف عن إشارات الاستغاثة المحتملة والتشوهات”.
وأشار إلى أن “عند استخدام التقنية للأغراض الزراعية، قد يكتشف المزارعون متى يكون المرض في طور التقدم، حتى قبل ظهور الأعراض الكاملة على المحاصيل”.
وتعتمد الطريقة المتطورة، على هاتف ذكي وقطب كهربائي، يُوضَع على النبات لكي يستطيع من خلاله إرسال إشارات تنبيهية، بحيث يمكن اعتبار القطب الكهربي هامسا للنباتات.
واستخدم العلماء هذه التقنية على نبتة “خَنَّاق الذباب” أو “مصيدة فينوس” (وهي إحدى النباتات أكلة اللحوم)، حيث قاموا بالتحكم في إغلاق فكها عن طريق ضغطة زر على تطبيق هاتف ذكي، ثم عمدوا إلى ربط أحد فكي النبتة بذراع آلية لتحقيق عملية ميكانيكية مكنت من التقاط سلك بسمك نصف ملليمتر، والتقاط جسم صغير يسقط قبل أن يصل الأرض.
وسمح هذا النظام أيضا بالتقاط الإشارات المنبعثة من النباتات، مما يزيد من احتمال أن يكون المزارعون قادرين على اكتشاف مشاكل محاصيلهم في مرحلة مبكرة.
ويعد نجاح الباحثين في التواصل مع النبتة، في ما يخص تمكنهم من جعلها تغلق أوراقها، خطوة نحو فهم الإشارات الكهربائية الضعيفة التي تصدرها النباتات.

 

قيم الموضوع
(0 أصوات)

صحيفه الحدث

1اولى.pdf 1 copy

Facebook TwitterGoogle BookmarksLinkedin
Pin It