الأربعاء, 12 تموز/يوليو 2017 08:38

الولايات المتحدة تنشر منظومة صواريخ على الحدود مع روسيا

كتبه 
قيم الموضوع
(0 أصوات)

الولايات المتحدة تنشر منظومة صواريخ على الحدود مع روسيا
أعلنت وزارة الدفاع الليتوانية، أن الولايات المتحدة نشرت في ليتوانيا بطارية صواريخ باتريوت أرض-جو، في إطار مناورات للحلف الأطلسي
وتعد هذه هي المرة الأولى التي تنشر فيها صواريخ من هذا النوع في ليتوانيا، ما يعكس، حسب بيان لوزارة الدفاع، "الالتزام الثابت للولايات المتحدة بأمن ليتوانيا، واستعدادها لإرسال قدرات استراتيجية إلى المنطقة".
وصرحت المتحدثة باسم الوزارة، أوسرا فايتكيفيشيوتي، أن نشر هذه البطارية سيكون مرتبطا زمنيا بمناورات "طبرق ليغاسي 2017".
ويأتي نشر بطارية الصواريخ بعد أيام على تأكيد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، خلال زيارة إلى وارسو، التزامه بالتقيد بـ"المادة 5" من ميثاق الحلف الأطلسي التي تنص على أن أي هجوم يستهدف دولة من الحلف يعتبر هجوما على جميع الدول الأعضاء.
وكانت تصريحات سابقة لترامب مغايرة لتصريحه الأخير أثارت قلقا شديدا في دول البلطيق المجاورة لروسيا.
وستشارك صواريخ باتريوت، ضمن مجموعة أنظمة دفاعية مضادة للطائرات بينها معدات ليتوانية وأخرى من بعض دول الحلف الأطلسي، في هذه المناورات التي تجري للمرة الأولى في ليتوانيا.
ومن المتوقع أن تمتد مناورات "طبرق ليغاسي 2017"، من 11 إلى 22 يوليو/تموز الجاري، في قاعدة عسكرية بمنطقة شياولياي، حيث تم تثبيت الصواريخ يوم الاثنين، وذلك بمشاركة جنود من بريطانيا ولاتفيا وبولندا والولايات المتحدة.
جدير بالذكر أن شقين آخرين من هذه المناورات، سيجريان في كل من رومانيا وجمهورية التشيك.
كما تجدر الإشارة إلى أن "باتريوت أرض - جو" هي صواريخ متنقلة تعترض الطائرات، والصواريخ البالستية التكتيكية، والصواريخ العابرة للقارات.
وقد نشر حلف شمال الأطلسي هذا العام ما يقارب ألف جندي في دول البلطيق






سراب/12

قراءة 60 مرات