مركز الحدث الإخباري - ثقافة وفن
ثقافة وفن

ثقافة وفن (554)

بقلم سهل النعمان

 

في زمان العابثين 

والصعاليك وحكم المفسدين 

يخلع التاريخ جلباب الحياء 

ويسجّل عار آلاف السنين  

في بلاد الرافدين .

تستغيث الكائنات وتدعو 

رب العالمين .

ربما يأتيهم المدد الإلهي 

أو نبيّ من زمان الغابرين

----------------

كل ما كان احتمالا قد تجلى

في دهاليز العقول الطائفيّه 

تُقتل الناس بقصف الطائرات 

أو برجم المدفعيّه 

إنها حريّة القتل الجماعي 

دون شيء على الهويّه 

وتساق الناس للتهجير قسرا 

وفق حكم الأغلبيّه 

----------------

أيّ حريّة يا أستاذنا 

أيّ إسلام ونهج ونبوّه 

أن تُباح الحرمات 

وننادي بالإخوّه ؟

دبي – جمانة خليفة

 

انتهت النجمة الشابة ديما الحايك من تصوير مشاهدها في مسلسل " قلبي معي" مع المخرج باسم شعبو وإنتاج مشترك بين ميساء المغربي,قناة أبو ظبي كواحد من أهم أعمالها للموسم الحالي.

وفي تصريحات كشفت الحايك عن طبيعة العمل فقالت إنه عاطفي رومانسي تسرد فيه قصص واقعية، وفيه تركيز على الخيانة والوفاء والحب في هذا الزمن.

وقالت إن المشاهد كلها صوّرت في أبو ظبي ودول أوروبية ، مشيدة بالمشاركة إلى جانب ميساء المغربي وديمة الجندي وروجينا ونجوم عرب من مصر وغيرها.

وعن شخصيتها قالت إنها جديدة وتتلخص بـ " مرام" المحامية، لكنها فضلت ترك التفاصيل لأثناء العرض.

وعن تعاونها مع ميساء المغربي قالت إنها في غاية السعادة لذلك، مشيرة إلى أن ميساء في قمة التواضع والعطاء:" متواضعة جدا ومحبة جدا، ومن أطيب الشخصيات التي التقيتها في مسيرتي، فهي تخاف كثيرا على مصلحة أعمالها".

وعن مشاريع أخرى قالت ديما إنها انتهت من تصوير مسلسل شبابيك مع المخرج سامر برقاوي، وتخوض حاليا مجموعة من البروفات لعمل مسرحي بعنوان " باي باي تيفي  " والذي سيعرض قريبا في الإمارات ويشارك فيه نخبة من نجوم الكوميديا السورية مثل أندريه اسكاف وروعة ياسين  وجيني إسبر وجمال العلي وغيرهم.

وقالت إن العرض يتناول زمن السوشيال ميديا وبرامج المواهب التي تطغى فيها بعض الواسطات على الخيارات وفق قولها.

وكانت ديما الحايك برزت الموسم الماضي في بطولة مسلسل " نص يوم" مع النجمين تيم حسن ونادين نجيم.

 

 

السبت, 29 نيسان/أبريل 2017 09:00

حوار الذاكرة / حلقة 8

كتبه

 

  د. سحر أحمد علي الحارة

 

 (خاطرة لاتنسى).

  - أخذت رئتاه ماوسعتا من اوكسجين الشام،

   أخذت معدته ماوسعت من عمر وغمر الشام..

   - أخذ دماهه ماوسع من علوم وسلام

   واسلام الشام..

   عبأ ذاكرته ما وسعت من عين جالوت

   وميسلون وتشرين ومن كليات

    والآداب والحربيه و.."العقد الاجتماعي"

   الناظم للطوائف والأطياف انهم نسيج واحد

    اسمه النسيج السوري أبدي الحياة،

    فإنه الذي ينبعث من نفسه كفينيق،

    او هو الفينيق!! أخذ حقه المثالي

    حتى أكثر ممايتسع طموعه من فرص

    الصعود والمجد، والحب والقلب..

                         **

    - - الله الله أما كفاه ذلك حتى راح

    يسعى عند "الروم" المتهودة ليخطف

    إلى حسابهم الشام والسلام ويرضى

    ان يكون تابعا حتى لأشد الناس عداوة !!؟

    ولكن كما قيل "اللي فيه شوكة بتنخزو"،

    واخطر الشوك هنا المشككون،

    وأخطرهم من لبس ثوب الناسك

    ممن ورثوا التكفير والسباب..

    وأخطرهم من اتهم الآخرين باللاساميه

    وباللا انسانيه وباللا ..

    فرحنا نقول، والأدهى أنهم

    و"بلعبة المرايا المتعاكسه"

    سبقونا إلى قول الشاعر:

  .. رضعت حليبها وربيت معها

    فمن أنباك أن أباك ديب..

    وإلى حكمة الشاعر"المكحل"

    في هؤلاء المستترين جوازا أو وجوبا

    من أصحاب الرؤوس المستوردة:

     إن تبغضون فإن الروم أصلكم

     والروم لاتملك البغضاء للعرب

   ..قالت لي صديقتي ولكن كيف للروم

     لاتملك البغضاء للشام والسلام ؟!

     أجبتها إن الشاعر يعني بالروم

     ذلك اللمم من سقط الناس

     الذين لايحق لهم من

     أرومة الشام والسلام.

             

 

السبت, 29 نيسان/أبريل 2017 08:19

قصص عراقية بالإسبانية

كتبه

قصص عراقية بالإسبانية
صدر في العاصمة الإسبانية مدريد كتاب جديد للكاتب العراقي محسن الرملي بعنوان “برتقالات وشفرات حلاقة في بغداد” عن دار هويرغا اي فيرو المعروفة. وقد صمم غلاف المجموعة الفنان العراقي المقيم في كندا قحطان الأمين.
ويضم هذا الكتاب 14 قصة قصيرة سبق للكاتب أن نشر أغلبها في مجلات وصحف وأنطولوجيات بالإسبانية، ولئن ضمّ الكتاب قصصا كتبت بالإسبانية فقد ضم كذلك مجموعة من القصص الأخرى التي قام الكاتب بترجمتها بنفسه من العربية إلى الإسبانية.
هذا الكتاب هو السادس لمحسن الرملي باللغة الإسبانية، بعد نشره روايتين وثلاثة دواوين شعرية علاوة على العشرات من الكتب الأخرى المشتركة التي ضمت نصوصا له مع كتاب آخرين.
وقد حظيت تجربة الرملي القصصية بالكثير من الدراسات والإشادات النقدية بأكثر من لغة، فكما تقول الشاعرة الإسبانية إيلينا موراتايا على غلاف الكتاب ”يتعمق في الواقع اليومي للإنسان والمواضيع القريبة إليه.. كالحب، الصداقة، الدين، الحرب والحرية، ويتناولها جميعاً بحس إنساني حقيقي، إنه يبدع أدباً شاهداً على عصره ويكشف عن الكثير من جوانبه عبر سرد مليء بالمفاجآت ونصوص مكتوبة بقلب كاتب حساس، يعاني ولكنه لا يغفل عن بث الأمل حتى في أشد الحالات تراجيدية.فالرملي مَنفيّ كوني وينطلق في كتاباته من تجربته الشخصية فيعممها إنسانياً ويوجهها إلى أجيال قادمة”.


 

 



سراب/12

رنا رمضان - بيروت 

 

اختارت المصممة الفرنسية ذات الأصول السعودية، سكينة شبيب، أن تقدّم تصاميم Sakina Paris خلال أسبوع بيروت للموضة، فاختلطت في أزيائها الثقافة الغربية مع الطراز الشرقي بكلّ ترف وأناقة.

وقد تضمّن هذا العرض تصاميم من الخياطة الراقية، والأزياء الجاهزة، وأثواب الزفاف عبّرت جميعها عن رؤية سكينة الخاصة في مجال تصميم أزياء عصريّة وأنيقة. ألوان الأسود، والأحمر، والزهري، والأبيض غلبت على جميع الإطلالات، أما بالنسبة للأقمشة فركّزت المصممة على استعمال التول والدانتيل التي تزيّنت بالتطريزات الرقيقة والرسومات الناعمة. وقد تناثرت الورود البيضاء على فساتين الزفاف مضيفةً عليها لمسات من الابتكار والتميّز.

وقد وظّفت سكينة كلّ التجربة التي اكتسبتها من التدرّج في مشاغل Chanel، وGivenchy، وAlexandre Vauthier في تصميم مجموعة تميّزت بالأقمشة الفاخرة، والتفاصيل المتقنة، والتطريز اليدوي بالإبرة الذي تحرص المصممة على تنفيذه في مشاغلها. أما أكثر ما لفتنا في هذه المجموعة فثوب باللون الأحمر استغرق العمل عليه 3أشهر وتطريزه يدوياً بحوالي 7000 وردة. 

أنجلينا جولي أما للمرة السابعة
بدأت الممثلة الأميركية أنجلينا جولي بتحضير إجراءات تبني لطفل جديد سيصبح ضمن عائلة الممثلة المكوّنة من ستة أطفال.
وكشفت مصادر مقربة من جولي أنها بصدد أن تصبح أمّا للمرة السابعة على التوالي، لكن دون ذكر تفاصيل حول هوية الطفل أو اسمه أو جنسه.
ووفقا لما ردده المقرّبون منها، فإن هذه الفكرة كانت موجودة في بال جولي منذ زمن، لكن زوجها السابق الممثل براد بيت كان ضد فكرة التبني من جديد، معتبرا هذا الأمر قد يؤثر سلبا على الأجواء العائلية السائدة من خلال عدم تكريس الوقت اللازم لجميع الأولاد.

 

 

 




سراب/12

 

 

صدر عن دار الكتب والدراسات العربية في جمهورية مصر العربية كتاب ( أزمة المياه في العراق ودول مجلس التعاون الخليجي، الواقع والحلول) للدكتور قيس حمادي جبر العبيدي بالاشتراك مع البروفسور أد كاظم موسى محمد وشارك الكتاب في معرض بغداد للكتاب، وجاء الكتاب بفصلين عالج الفصل الاول الاستراتيجية العراقية للامن المائي بين تحصين الذات والمحددات الاقليمية، فيما تناول الباحثان بالفصل الثاني استراتيجية الامن المائي لدول مجلس التعاون الخليجي ، وخلصت الدراسة بمجموعة من التوصيات والاستنتاجات.

العبيدي من مواليد مدينة الموصل سنة 1956 يحمل شهادة الدكتوراه في العلوم السياسية تخصص "علاقات دولية في مجال المياه " . وهو باحث متمكن ومتميز في شؤون المياه . وقد سبق أن أصدر ر كتبا اخرى في هذا الموضوع منها كتابه الشهير : " مشكلة مياه أهوار جنوب العراق " وكتاب :"مشكلة المياه في العراق " .الكتاب الجديد يتناول مشاكل الانهار الحدودية بين العراق وايران والمشروع السوري لسحب مياه دجلة وانعكاساته واستراتيجية الامن المائي العراقي ومستقبل جيوبوليتيكية نهر النيل بعد اعلان جمهورية جنوب السودان ومشكلة المياه المريتانية والموارد المائية في افغانستان واهمية تعميق الوعي المائي ودور المؤسسات التربوية ووسائل الاعلام .

إليسا تحرج رزان مغربي في حفل توزيع جوائز الموسيقى العربية
الإعلامية اللبنانية رزان مغربي تقول "بكل صراحة لم أسمع جيدا ما قالته إليسا على المسرح"، ردا على ما قالته الفنانة اللبنانية إليسا أثناء صعودها على المسرح لتسلم جوائزها الأربع في حفل توزيع جوائز الموسيقى العربية "أنت تتهميني بأنني أقوم بشراء الجوائز"، وأكدت مغربي أن هذه القصة عمرها 12 سنة، مشيرة إلى أنها بالفعل تحب إليسا.






سراب/12

بكر خليل.. كفيف يُطرب الأردنيين مجانا كل أحد وخميس
سلام الشماع
من الشعب وإليه
لا يقتصر تحلق الناس عصر كل يوم أحد وخميس حول الفنان الأردني بكر خليل أبوبكر في العاصمة الأردنية عمّان، عندما يغني للأردنيين فقط، بل يتجمّع حوله السياح الأجانب وعراقيون وسوريون وسودانيون يقيمون في هذا البلد، فيندمجون معه ويصفقون له.
ويقول بكر إن التلفزيون الأردني سجّل له بعض الأغاني، ولكنه لا يحب الظهور في وسائل الإعلام ويفضّل النزول إلى الشارع والغناء للجمهور مباشرة، وإدخال السرور إلى قلوب الناس دون أن يتقاضى أجرا، فالمواطن العربي مهموم جدا وسلطت عليه ضغوط كثيرة لا تتحملها أعصاب البشر وحمله ثقيل، فوجد أن أبسط ما يقدمه إليه هو الترفيه عنه.
فقد بكر، المنحدر من مدينة الفالوجا الفلسطينية، بصره سنة 1991 بخطأ طبي في أحد مستشفيات عمّان، ولكنه تعلّق بالموسيقى والغناء منذ صباه، وحثه أبوه الذي كان شيوعيا على حب الأغاني الوطنية والأغاني القديمة.
وبعد أن فقد بكر بصره تعرّف في عمّان على فنان عراقي شاب اسمه أحمد عبدالكريم المنصور من مدينة الناصرية جنوبي العراق وهو خريج المعهد العالي للموسيقى، وأبوه صانع عود، فعلّمه عزف الأغنية العراقية “الليلة حلوة حلوة وجميلة” على العود، وحزن بكر عندما غادر المنصور عمّان إلى بغداد، ولكنه اعتمد على نفسه حتى أتقن العزف على العود، وتعلّم المقامات العراقية.
ويقلّد بكر المغني المصري سيد إمام ويغني أغنية وضع هو كلماتها انتشرت بين الناس، يقول في مطلعها “عوافي ع العوافي يا الحضن العربي الدافي.. امبارح كان بحضنك بوش واليوم ترامب على كتافي.. الحضن العربي شو حنون.. على أميركا وبني صهيون.. نفط العرب صار مرهون والشعب العربي حافي.. عوافي..”.
وبخصوص مشكلة الإرهاب، يرى بكر أن الأغنية بمقدورها أن تقارع الإرهاب، ولكنه يتساءل أين القانون الذي يحمي المغني من اتهامه بالإلحاد ومن الموجات المضادة للأغنية؟ ومن يشجّع الأغنية الناقدة في بلداننا؟
ولبكر أغان في النقد الاجتماعي تلقى إقبالا كبيرا من الناس على سماعها وتناقلها، كما أن لديه الكثير من الأغنيات الوطنية تنتشر بين المارة عن طريق تصويرها بالهواتف النقالة كل يومي أحد وخميس أسبوعيا.
وبين مدة وأخرى، يضطر بكر إلى تأليف أغان جديدة ويلحنها لأنه في مواجهة دائمة مع الجمهور ومع المعجبين به الذين ينتظرون منه الجديد.





سراب/12

دبي – جمانة خليفة

 

أقام النجم  "يوسف العماني" حفلاُ ضخماً في مطعم ماربيا مارينا دبي، في إمارة دبي، بمناسبة إطلاق البومه " فوق القمم " وذلك بحضور نخبة من أبرز نجوم الفن والإعلام العرب، وتغطية مميزة من عدد كبير من وسائل الإعلام العربية المتواجدة في دبي.

وأقام "العماني" حفله بحضور مجموعة من الأسماء البارزة في عالم الفن، أبرزهم "عبدالله بالخير، أريام، دومينيك حوراني، طلال مارديني، منال موسى، يحيى بيازي ، جليلة، وغيرهم".

وفي تصريحات عبر فيها  "العماني" عن سعادته الكبيرة بحضور هذه النخبة الرائعة من ألمع النجوم والفنانين العرب، مشيراً إلى افتخاره بتواجد حشد كبير من وسائل الإعلام والإعلاميين.

وقال: "سعادتي لا توصف بتواجد هؤلاء النجوم الكبار والأصدقاء والإعلاميين الأعزاء، أضافوا الكثير إلى هذا الحفل بحضورهم، وأشكر الجميع على الحضور، وعلى الاهتمام الذي أولوه للحفل".

وكان "العماني" أطلق قبل أسبوعين ألبومه عبر اليويتوب والاذاعات والمحطات الفضائية  بعد غياب سبع سنوات، تضمن أغنيات تنوعت بين العراقية والخليجية والمغربية، وتميزت كلماتها بكونها منتقاة، تعاون فيها مع أبرز الشعراء والملحنين في الوطن العربي.

 

 

 

 

البدايةالسابق12345678910التاليالنهاية
الصفحة 1 من 40