اكتشاف مخالفة قانونية بتعديل شهادة المترشح للانتخابات العراقية

اكتشاف مخالفة قانونية بتعديل شهادة المترشح للانتخابات العراقية
 كشف عضو البرلمان العراقي صادق المحنا  تعارض تعديل قانون الانتخابات الخاص بالسماح لحملة الشهادات الاعدادية المشاركة في الانتخابات مع قرار المحكمة الاتحادية.
وقال المحنا  "التعديل يتعارض مع القرار الاخير للمحكمة الاتحادية التي ردت الطعن بقانون الانتخابات بشان موضوع حملة الشهادة الاعدادية وحددت مؤهلات النائب كالوزير فيما يتعلق بشهادة بكلوريوس او مايعادلها كاقل تحصيل علمي للمرشح وفقا للمادة 77 في الدستور وقرار المحكمة بات ملزما".
واشر المحنا، ايضا مخالفة في اقرار القانون، "لايجوز اضافة اي تعديل على قانون صوت عليه البرلمان وتم ارساله الى رئاسة الجمهورية ولم تصادق عليه رئاسة الجمهورية او تعيده".
ورأى "بعض الاخوان من حملة الشهادة الاعدادية ينزعجون من مواقفنا غير مدركين اننا نتحدث عن نصوص قانونية ولسنا ضد مشاركتهم في الانتخابات".
وصوت البرلمان في جلسته  الأحد، على تعديل لقانون الانتخابات يجيز لحاملي الشهادة الاعدادية المشاركة في الانتخابات.
ونص القانون السابق الذي صوت عليه مجلس النواب مؤخرًا على أن يكون المرشح للانتخابات حاملا لشهادة البكالوريوس الجامعية، وهو امر سيحرم حوالي 90 نائبًا حاليا من الترشح مجددًا بينهم 71 من حملة الشهادة الاعدادية و19 من حملة شهادات الدبلوم في اختصاصات مختلفة.
وابلغ مصدر نيابي  ان البرلمان صوت بجلسته  على تعديل، يتضمن أن للقوائم الانتخابية تخصيص نسبة لاتزيد عن 20% من المرشحين من حاملي الشهادة الاعدادية وما يعادلها.
إلا ان عددا من النواب قالوا ان الجلسة غير قانونية للتصويت على قوانين او التعديل عليها نظرا لعدم تحقق نصاب الحضور القانوني.

قيم الموضوع
(0 أصوات)