ardanlendeelitkufaruessvtr

ضغوط على تونس لزيادة أسعار الوقود

ضغوط على تونس لزيادة أسعار الوقود
تونس - تواجه تونس ضغوطا من صندوق النقد الدولي لزيادة أسعار الوقود بهدف معالجة الاختلالات المالية في الموازنة رغم أنها أعلى من أسعار النفط العالمية.
وتعد أسعار الوقود في تونس من أعلى المعدلات في المنطقة العربية، ويمكن لأي زيادات محتملة أن تؤجج احتجاجات تفاقم المصاعب التي تواجهها الحكومة.
وجاءت مطالبة الصندوق بعد زيارة أجرتها بعثته التي بدأتها في الرابع من الشهر الجاري ودامت أسبوعا.
وأعلنت الحكومة مطلع أبريل الجاري، رفع سعر البنزين إلى 1.85 دينار (0.77 دولار)، كما زاد سعر لتر السولار دون كبريت ليصبح 1.61 دينار (0.66 دولار) والسولار العادي 1.33 دينار (0.55 دولار).
وأظهرت بيانات موقع “غلوبال بترول برايس” قبل الخطوة التي اتخذتها الحكومة، أن تونس تبيع لتر البنزين بأعلى من الأسعار العالمية حيث يبلغ 0.745 دولار، وهي تحتل المركز السابع في سلم ترتيب منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.
وتقول الحكومة إنها تريد خفض الدعم الحكومي للوقود من أجل مواجهة العجز الكبير في موازناتها، في حين أنها في الواقع تبيعه بأعلى كثيرا من الأسعار العالمية.
وقال وزير الإصلاحات توفيق الراجحي في وقت سابق إن “قيمة دعم الدولة للوقود سترتفع هذا العام إلى نحو 3 مليارات دينار (1.24 مليار دولار) من 1.5 مليار (0.62 مليار دولار) بسبب ارتفاع أسعار النفط في الأسواق العالمية”.
ودعا الصندوق أيضا إلى ضرورة معالجة الاختلالات الاقتصادية لإبقاء التعافي على مساره الصحيح، ودعم الأسس اللازمة للنمو الاقتصادي العادل في المستقبل.
واعتبرت البعثة أنّ النمو الاقتصادي لتونس في طريقه للتعافي نتيجة ارتفاع حجم الصادرات وتحسّن الموسم الزراعي، إلى جانب زيادة الاستثمارات الأجنبية. غير أنها قالت إن “تعافي النمو يقابله ارتفاع المخاطر التي يتعرض لها الاقتصاد بشكل عام”.
وتتمثل تلك المخاطر بالأساس، في ارتفاع مستوى التضخم، وما هو أثر سلبا على القدرة الشرائية للمواطنين بشكل كبير منذ مطلع العام الجاري، إضافة إلى العجز التجاري الكبير وارتفاع الديون، رغم الإصلاحات التي تنفذها الحكومة.
ويحذّر الصندوق من أنّ أي زيادات أخرى في الأجور تعدّ أمرا يتعذّر احتماله بالنسبة للقطاع العام، ما لم يرتفع النمو إلى مستويات غير متوقعة. كما دعا إلى ضرورة رفع سن التقاعد، والذي يبلغ حاليا 60 عاما.

قيم الموضوع
(0 أصوات)