ardanlendeelitkufaruessvtr

تركيا تهدد بشراء مقاتلات إس يو - 57 الروسية

تركيا تهدد بشراء مقاتلات إس يو - 57 الروسية

بروكسل- لا يبدو أن تركيا ستتوقف كثيرا بانتظار توضيح الولايات المتحدة لموقفها النهائي بشأن تسليم أنقرة مقاتلات إف - 16 كتعويض لها عن سقوط صفقة مقاتلات إف - 35.

ويلوح الأتراك بشراء مقاتلات إس يو - 57 الروسية إذا استمر العناد الأميركي، وهو ما يزيد من اتساع رقعة الخلافات بين البلدين مع تمسك تركيا بصفقة منظومة الصواريخ الدفاعية الروسية إس - 400 والتحضير لدفعة ثانية منها.

وهدد إسماعيل دمير كبير مسؤولي صناعة الدفاع في تركيا، وهو من المسؤولين المدرجين في القائمة السوداء لشراء إس - 400، بشراء طائرات مقاتلة روسية إذا لم تتسلم بلاده الطائرات الحربية الأميركية.

و ذكر دمير على هامش اجتماعات حلف شمال الأطلسي (ناتو) "إذا لم توافق الولايات المتحدة على صفقة طائرات إف - 16 بعد الموقف مع طائرات إف - 35، فلن تبقى تركيا دون بدائل. وقد تظهر قضية إس يو - 35 وطائرات إس يو - 57 مرة أخرى في أيّ وقت.

وحاولت أنقرة خلال الأسابيع القليلة الماضية تأمين تسليم أربع طائرات مقاتلة من طراز إف - 16 من واشنطن، كبديل لطائرات إف - 35 المقاتلة التي دفعت تركيا بالفعل مقابلها وهو 1.4 مليار دولار.

وكانت الولايات المتحدة قد استبعدت تركيا من برنامج إف - 35 المشترك في 2019 ردا على شراء أنقرة لنظام الدفاع الصاروخي الروسي إس - 400. وحاولت تركيا، منذ ذلك الحين، العودة إلى البرنامج من خلال الضغط على الحكومة الأميركية، ولكن دون جدوى.

.

.

قيم الموضوع
(0 أصوات)

صحيفه الحدث

Facebook TwitterGoogle BookmarksLinkedin
Pin It