ardanlendeelitkufaruessvtr

فريق طبي عراقي ينجح في اجراء اول عملية زرع شريان في الدماغ في العالم ..!

وكالة الحدث الاخبارية / خالد النجار / بغداد

حقق فريق طبي عراقي من شبابنا الواعي في ( مستشفى الجملة العصبية ) في بغداد انتصارا علميا وطبيا يفتخر ومن خلال اجراء الفحوصات السريرية والاشعاعية لاحدى المريضات حيث تبين انها تعاني من قصور شرايين الدماغ ، وتطلب الامر اجراء عملية جراحية نادرة ولاول مرة في العراق والعالم ، وتمكن الفريق الطبي من انجاز تلك العملية وبعد 7 ساعات عمل دقيق  لتلك العملية الناجحة التي ابهرت الجراح الاميركي الاول على مستوى العالم في هذا التخصص (الدكتور روبرت سبتزلر) بعد اطلاعه على تصوير العملية صاحب التصنيف العالمي لمرض (المويا مويا).. وبذلك يكون هذا الرفيق الطبي العراقي قد دخل التاريخ الطبي في انجازه الذي نفخر به ، وهي المرة الاولى التي تجرى فيها مثل هذه العملية والتي تم فيها نقل شريان دقيق من فروة الراس وتوصيله بشريان اخرولم تستخدم فيه مواد او خامة طبية خارجية..! 

 ـ الدكتور سامر العامري رئيس الفريق الطبي الذي نفذ العملية الجراحية في مستشفى الجملة العصبية قال للـ ( وكالة الحدث الاخبارية ) : يسرنا جدا ان نتميز عن باقي اطباء العالم في تحقيق أية نجاحات طبية نخدم به ابناء شعبنا ومرضانا ، ونفتخر ايضا في تحقيقنا انجازا كبيرا ولاول مرة،ولايخفى عل العالم مايحققه الاطباء العراقيين المعروف عنهم بخبراتهم ومهاراتهم الكبيرة واسمائهم الطبية اللامعه في العالم منذ اربعينات وخمسينات القرن الماضي حتى يومنا هذا،كما حققنا اليوم انجازا طبيا نفتخر به ونجاح عملية زرع شريان في الدماغ لمرض (المويا مويا) عند البالغين. وهي شابة مريضه بعمر (٢٠ سنه).! 

ـ واكد الدكتور العامري لـ ( الحـــدث  ) :لقد استغرقت العملية اكثر من 7 ساعات متواصلة بعد ان باشر فريقنا بعملية فتح الجمجمه وزرع شريان جديد مغذي للدماغ مأخوذ من فروه الرأس لنفس المريضه وتمت العمليه باستخدام المجهر الجراحي الحديث ،وتقنيه مراقبه الفعاليات العصبيه للدماغ المتقدمه وبالاستعانه (بالدوبلر الملون) والحمد لله فان العمليه نجحت والمريضه اخرجت من المستشفى بصحه ممتازه ، وان الفريق الطبي الذي انجز العملية التي اجريتها مع الزملاء اطباء جراحة شرايين الدماغ في( مستشفى جراحة الجمله العصبيه) وهم د. حيدر صالح ود. محمد أمين و د.اوفى أكثم، والمقيمين الاقدمين: د. فاروق و د.علاء.والتخدير د. عامر ابراهيم ود. ليث صبيح.ومراقبه الفعاليات العصبيه: د. أروى خالد.وجراحه القلب والشرايين: د. جلال جعفر.والكادر التمريضي: الرائعين اخلاص، رسل، غدير و نداء.وبحضور عدد من الاخصائيين و المقيمين الاقدمين و الدوريين و طلبه كليات الطب.واود الاشارة الى انني تلقيت تهنئه خاصه عبر الايميل من الجراح الاول على مستوى العالم في هذا التخصص بعد اطلاعه على فديو العمليه وهو الجراح الامريكي المعروف (روبرت سبتزلر) صاحب التصنيف العالمي لمرض المويا مويا.!

 ـ الدكتور محمد امين احمد عضو الفريق اوضح للـ ( الحـــدث ) بعض التفاصيل قائلا: عملية زرع الشريان في الدماغ تعتبر نادرة جدا في العالم وخاصة اذا ماعرفنا بان المريض مصاب بضيق في شرايين الدماغ، وكان يصاب بين فترة واخرى بجلطات دماغية وتزداد حدتها شيئا فشيئا بالتاثير على الدماغ وتصل حتى فروته ، وخلال هذه الفترة التي يبدا فيها الضيق في الدماغ حتى تبدا التغذية من شرايين فروة الراس فتحدث هنا الجلطات!وعند الكبار يحدث النزيف وهذه الاصابة تسمى ( المويا مويا) !وهي الشرايين الصغيرة التي تصبح ضبابية بعد مدة ، لذللك فان العملية الجراحية تطلبت اخذ عينات من تلك الشرايين في الدماغ وربطها مباشرة بشرايين الدماغ وهي ايضا تختصر الوقت لحراجة مثل هذه العمليات الجراحية الدقيقة !وهما طريقتان المباشرة وغير المباشرة ،نقصد المباشرة هي ربط الشريان بالاخر ويتم خياطته جراحيا ،والطريقة الغير مباشرة هي اخذ العضلة وربطها مع شريان فروة الراس وهكذا يتم ربطه بالدماغ ويستمر في الاندماج والبناء مع تلك الشرايين .

.مؤكدا : كما اشرنا فان هذه العملية نادرة والحالة نادرة ايضا الحصول !! وقد يكون غيرنا قد مارسها، ولكن ان مثل هذه العملية عند (كبار السن)قد تم ربط الشريان بالمباشر وتعتبر هذه العملية اجرائها لاول مرة في العالم ،وقد اجريت سابقا في العراق ايضا عمليات ناجحة للاطفال تتعلق بالشريان الدماغي ،وان هذه هي المرة الاولى تجرى العملية للبالغين خاصة اذا ماعرفنا بان المصاب لايتجاوز عمره الـ(20 عاما)! وتكللت العملية بالنجاح ،والحمد لله ، واستمر متابعاتنا له بشكل مستمر لان مثل هذه الحالات تتطلب المتابعه وخاصة فيما يتعلق بالشرايين والتاكيد على استمرارية ربط الشرايين شيئا فشيئا! وكما تعرفون فان عمليات الدماغ من اخطر العلميات في العالم ،ومتابعتنا له مستمرة بشكل دائم وحالته جيده جدا ، واود الاشارة الى ان هذه العمليات الجراحية وغيرها وتصويرها(فديو) ويتم ايضا توثيقها  ويتم ارسالها ايضا الجهات الصحية البحثية الدولية والمجلات المختصة عالميا والاجنبية ، وتقريبا كل العمليات الجراحية ترسل الى الخارج وخاصة عمليات الدماغ باعتبارها تخصصنا الاول.

قيم الموضوع
(0 أصوات)