ardanlendeelitkufaruessvtr
محمود الجاف
 
يسعى البعض للسيطرة عليك والتحكم فيك وهذا الأمر لا يتعلق بالخصوم فقط بل بشركائك الذين يحاولون قيادتك حتى في اتخاذ القرارات . وحين تتعرض لذلك لا تفكر في كيفية مقاومته وإيقافه بل حاول تغيير ظروف المعادلة وبدلًا من السيطرة عليهم انقل الصراع إلى المنطقة التي تختارها وغير الإيقاع والأولويات بالإتجاه الذي يناسبك وحاول فهم عقل الخصم وكيفية تفكيره وحين يحدث ذلك ستزداد أخطائهم وإذا تطلب الأمر دعهم يشعرون أنهم مسيطرون لكي تجعلهم أقل تيقظًا تجاهك وهذه كلها تصب في صالحك .
 
يشكل هذا الأمر قضية أساسية في العلاقات الإنسانية فالجميع يسعى للإمتلاك ويشمئز من شعور الضعف والتبعية وإذا ما تقاطعت العلاقات فإن أول ما يفكرون به هو كيف يسيطرون على الطرف الآخر ويخضعونه لإرادتهم ؟ ومهمتك أن تدرك الصراع في كافة جوانب الحياة وان لاتنخدع بهؤلاء الذين يدَّعون أنهم غير مهتمين فهم غالبًا يكونون الأكثر ميلًا للتلاعب وحاول أن تمتلك مهارة التحكم فيهم وتعرف كيف تحركهم كقطع الشطرنج وهذا الأمر لا يتعلق بالقوة المادية بقدر ما يتعلق بقدرتك على التفكير بشكل استراتيجي ويستلزم ذلك وضوح الهدف والإتجاه لديك.
 
قبل أن يقوم العدو بأشياء غير متوقعة تفسد خططك عليك أن تقوم بحركة استباقية كي تبقيهم تحت ضغط مُستمر وسوف تجعلك تمسك بزمام الأمور حتى وإن كانت قوتك أقل من خصمك وتتساوى معه إن وضع في موقف دفاعي وجعله في منطقة رد الفعل بدلًا من الفعل كل ذلك يجعله منخفض المعنويات . وبطبيعة الحال سيرغب أن يواجهك في ميدان مألوف له وهنا يعني كافة التفاصيل . الزمان والمكان وهدف المعركة حينما تقوم بشكل مفاجئ بنقلها إلى ميدان لا يألفه فإنك تضغط عليه حتى يواجهك وفقًا لشروطك.
 
يعتمد خصومك على تنفيذ استراتيجيات تصب في مصلحتهم وتكون قد أثبتت نجاحاتها من قبل وتكمن مهمتك في خوض المعركة بشكل يدفعهم على التخلي عن إستراتيجيتهم وان يضطروا إلى سلوك أساليب جديدة تدفعهم إلى المزيد من الخطأ . كذلك لا تدع لهم الوقت لفعل أي شيء وتلاعب بنقاط ضعفهم العاطفية واجعلهم بقدر الإمكان مستفزين فخطواتهم الخاطئة هي ما يمنحك الفرصة للنيل منهم .
 
إن أقصى أشكال السيطرة هو جعل أعداءك يشعرون بأنهم مسيطرون وحين يشعرون بذلك ستقل مقاومتهم ويمكنك أن تقودهم ببطء وسرية بالإتجاه الذي تريده . إن الذي يتفوق في الحرب ... هو الشخص الذي يجبر الآخرين على اتخاذ الخطوة التي يريدها .
 
قال صان تسو
لا يتعلق الأمر بمدى قوتك أو قدرتك على توجيه الضربات للخصم بل بإمكانيتك على أن تحركه إلى حيث تريد والميدان الذي يناسب طريقتك في المواجهة . فقط عليك أن تحدد الإيقاع وادفع خصمك إلى الخطأ ولا تمنحه الفرصة كي يحدد إستراتيجية لمواجهتك وأبقيه خاضعا لسيطرتك في المعركة .
 
قيم الموضوع
(6 أصوات)
الشيخ محمود الجاف

كاتب عراقي