ardanlendeelitkufaruessvtr

الازدهار الاقتصادي في اقليم كوردستان

بقلم د. محمد امين محمد نوري - هولندا شباط/فبراير 25, 2018 909
 
د. محمد امين محمد نوري - هولندا
 
الاهتمام بدراسة البيئه الاقتصاديه في اقليم كوردستان  مهمه ولها علاقه وثيقه  وقويه بالتنميه في كل المجالات الاخرى وهي تعني الانتقال من حالة التخلف والجمود الى حاله من التقدم والازدهار ويعتبر حالة تغير في كل المجالات الاقتصاديه والاجتماعيه والثقافيه وهذا يتطلب جهودا ودعما ونوايا حسنه صادقه في حب الانتماء لاقليم كوردستان .
ان الاقتصاد الوطني الكوردي بحاجه الى دراسه شامله ومن جميع المؤسسات المعنيه واصحاب الاختصاصات والخبره في الامور الاقتصاديه كالاداره والتخطيط والانتاج والعمليات الاستثماريه والتسويق وغيرها من العمليات الاقتصاديه وكل هذا لن يتم الا بالدعم والتشجيع والتعاون من قبل حكومة الاقليم وكافة المسؤولين فيها للوصول الى نتائج مرضيه وجيده لاقتصاد مزدهر ومتقدم في كوردستان.
ان العمل على تنمية الاقتصاد الكوردي الوطني مسؤولية الكل حكومه وشعبا ولغرض تحقيق هذا  التقدم لابد من اتباع بعض الخطوات  المهمه التاليه .
1_التركيز على عملية التخطيط  وتنفيذ العمليات  الاداريه الصحيحه في العمل لانهما عاملان  اساسيان  ومهمان في العمليه الاقتصاديه .
2_اجراء مسح عام للموارد الطبيعيه والمواد الاوليه والموارد البشريه والخبرات والايدي العامله الماهره وغير الماهره وتسجيلها بغيه الاستفاده منها في العمليه الاقتصاديه.
3_تنقية الاجواء وحل الخلافات بين الاحزاب والابتعاد عن الامور الحساسه ووضع مصلحة الاقليم فوق اي شئ.
4_ضرورة فرض الشروط على الشركات الاجنبيه التي تنفذ المشاريع داخل الاقليم بتوظيف نسبه لاباس بها من الايدي العامله والاداريين والمهندسين وذلك لايجاد  فرص عمل لهم ورفع مستوى الكفاءه لهم .
5_تشجيع الصناعات المحليه ودعمها وتهيئه كافه العوامل والمستلزمات الضروريه لها واعادة تشغيل المعامل والمصانع المغلقه وتاهيلها للعمل من جديد.
6_العمل على تسديد الديون المتراكمه على الاقليم ومنذ سنوات طويله او التفاوض مع تلك الدول بغيه العمل على الغائها  والاعفاء من تسديدها وعدم هدر المال العام في قضايا خاصه لاتمت لمصالح الاقليم بصلة .
7_وضع خطه واستراتيجيه لجلب الاستثمارات الاجنبيه الى داخل الاقليم وتقديم كافة التسهيلات ومنحهم الحريه الكامله للعمل والانتقال مما يسهل رفع مستوى المعاشي للمواطن وبالتالي تحسين الدخل القومي للاقليم.
8_تشجيع الاستثمارات المحليه ومساواتها مع الاستثمارات الاجنبيه من حيث الشروط والتسهيلات والمزايا التي تتمتع بها الاستثمارات الاجنبيه .
9_تغيير وتعديل القوانين القديمه والمتعلقه بالضرائب والقيود واستحداث قوانين جديده تتماشى مع الوقت الحاضر والاستفاده من تجارب العالم المتقدم صناعيا وتجاريا واتباع كافة الاساليب الحديثه في الانتاج .
10_الاهتمام بالقطاعات الاقتصاديه الاخرى  كالثروه الحيوانيه والزراعه ، واقامة مشاريع ري ضروريه ودعم المزارعين من كافة الوجوه والاهتمام بالسياحه لانها كما يقال (صناعه بلا دخان )والمعروف عن اقليم كوردستان يضاهي الكثير من الدول التي تعتمد على السياحه وتحقق تنميه اقتصاديه عاليه مثل لبنان ومصر وهولندا وباقي الدول الاوربيه الاخرى .
12_ الاهتمام بمستوى المصارف الاقليم في الاداء وتوسيع العمليات المصرفيه وجعلها بمستوى تعامل الشركات الاجنبيه ورؤوس الاموال الاجنبيه في دول العالم الاخرى ورفع قدرتها التمويليه  واستخدام البرامج المتطوره في العمليات المصرفيه .
طبعا هناك نقاط كثيره  اخرى من شانها ان تساعد على النهوض بالعمليه الاقتصاديه  وجعلها في موقع متقدم ومزدهر وهي  بالتاكيد تساعد على حل جميع المشكلات والمعوقات التي تواجه التقدم والازدهار الاقتصادي في الاقليم وكما ذكرنا لو تكاتف الجميع وعمل لمصلحة الاقليم وتوفرت الاراده والاصرار لجعلنا من اقليم كوردستان نموذجا اقتصاديا  مزدهرا ورائعا يحتذي به الاخرون من دول العالم الذين يعانون من تدهور اقتصادهم.
 
قيم الموضوع
(2 أصوات)