ardanlendeelitkufaruessvtr

الحلول المقترحة لمعالجة مشكلة المياه في العراق

الدكتور قيس حمادي العبيدي 
باحث في قضايا المياه العربية والاقليمية
 
لقد أشرنا في دراسات ومقالات سابقة عن الاسباب الرئيسة لمشكلة المياه في العراق ، والتي تتمحور في ثلاث مرتكزات : سياسية وهيدولوجية وبيئية ، سنضع في هذا المقال الحلول والآليات لمواجهة المشكلات الآنفة الذكر والتي يخرج بعضها عن نطاق سيطرة الانسان كالمتغيرات المناخية ، والتي تؤدي الى الجفاف وانحسار الامطار وتذبذبها، ولكن لابد لادارة الموارد المائية ان تواجه هذه المشكلات عن طريق المحافظة على المتاح من المياه أو عن طريق البحث عن مصادر جديده للمياه أوصيانة وادامة الموارد الحالية، وأول خطوة هي إدراك خطورة المشكلة على المدى القريب والبعيد. ومما يحتم علينا المساهمة في وضع بعض الحلول والآليات للافادة منها لمواجهة مشكلة المياه في العراق وعلى وفق مايأتي:
1. ينبغي تغطية العراق بمنظومة كفوءه من المحطات المناخية بحيث يتم نصب اكثر من 200 محطة مناخية في عموم أرجاء العراق، بواقع محطة في كل ناحية لتغطية معظم مناطق العراق.
2. تفعيل العمل الدبلوماسي لاقناع تركيا وايران وسوريا للدخول بمباحثات جديدة من اجل توقيع بروتوكول أو معاهدة أو وثيقة عهد دولية، لاعادة تحديد حصص المياه للدول المتشاركة على نهري دجلة والفرات وروافدهما، على وفق قواعد واحكام القانون الدولي .
3. سن التشريعات والقوانين التي تحافظ على الموارد المائية وتدعم صيانتها وتردع الجهات التي تسبب تلوثها وهدرها، من خلال استحداث مراكز وطنية لرقابة وجماية وصيانة الموارد المائية في كل محافظة.
4. ضرورة اعتبار المياه سلعة اقتصادية، ذات قيمة مادية كبيرة لكي يشعر المواطن بأهميتها الاقتصادية والاجتماعية الحقيقية.
5. إذكاء الاعلام المائي وذلك من خلال بث اعلانات وبوسترات تدعو الى الترشيد باستخدام المياه وتجنب الاسراف والاستتراف.
6. تشجيع ودعم البحوث التطبيقية في مجال الموارد المائية، من خلال تخصيص مبالغ مجزية لانجاز هذه البحوث من قبل الجهات المعنية بالموارد المائية (الزراعة ، الصحة والبيئة ، الموارد المائية).
7. تشجيع الدولة للمشاريع الاستثمارية الخاصة بمعالجة المياه العادمة الناتجة عن الاستهلاك الزراعي والصناعي والمنزلي وذلك من خلال تكفل الدولة بدفع 50% من قيمة تكلفة هذه المشاريع أو دعمها من خلال منح القروض طويلة الامد.
8. تغعيل دور الارشاد الزراعي لاستخدام وسائل الري الحديثة ، والاعتماد على التوسع العمودي في الزراعة لانه سيضاعف من الانتاجية بأقل كمية من المياه مقارنة بالتوسف الافقي في الزراعة.
9. اختيار المحاصيل المقاومة للملوحة والتي لاتحتاج الى وفرة مائية من دون ان يؤثر ذلك على الانتاج الزراعي.
10. العمل الجاد لانشاء محطات معالجة المياه الثقيلة ، بحيث يتم تنقية هذه المياه وتدوير استخدامها في مجالات اخرى.
11. وضع ضوابط صارمة لكل جهة تتسبب بتلوث المياه العذبه ولاسيما ملوثات المستشفيات والمصانع والمجازر.
قيم الموضوع
(0 أصوات)