ardanlendeelitkufaruessvtr

الفوائد البدنية في مجالس الحسينية .

بقلم حيدر الزبيدي نيسان/أبريل 24, 2018 801
حيدر الزبيدي
 
بعيدًا عن التعصب الطائفي او التشدد الفكري ونخرج قليلا عن المألوف الديني ولنبتعد عن التعصب الاعمى ونذهب الى الحقائق والفوائد الطبية البدنية لإقامة الشعائر الدينية فلو نقلب الكتاب الالهي السماوي والدستور الرسالي المحكم بكل آياته وبيناته فالاستفهام بالآية الكريمة ونحقق وندقق بها من الباب العلمي والطب البدني قال العالي القدير (ذَٰلِكَ وَمَن يُعَظِّمْ شَعَائِرَ اللَّهِ فَإِنَّهَا مِن تَقْوَى الْقُلُوبِ)) الآية (32) من سورة الحج فلماذا تقوى القلوب .؟ هل هي فقط التقوى اشارة الى الزُهد والايمان والارتباط الحقيقي بهذه الشعائر .؟ هل المقصد والهدف فقط ديني .؟ أم توجد فوائد أخرى فلوا ننتقل الى نقطة مهمة اخرى نقول ما المقصود بالشعائر .؟ فمنها الصلاة والحج والطواف و صعود عرفة زيارة الانبياء ومنهم رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) فلوا نظرنا بعين العلم نجد كل هذه هي عبارة عن حركات وليست فقط شعائر فأن العلي الاعلى يؤكد بأنها شعائر دينية ومن يعظمها أي يُقيمها حق إقامة ؟ فأن التقوى للقلوب من الباب العلمي والطب البدني هي نفس قلبك وبدنك هذه الحركات في الشعائر .؟ فهنا التأكيد على التعظيم من الذات المقدس فهذه الحركات الالهية التي ذكرناها فمنها كما قال الرسول الكريم : (حسين مني وانا من حسين أحب الله من أحب حسين ) فهل الذهاب فقط والحب القلبي للحسين وأهل بيت الحسين (عليهم السلام) أم تجسيد لهذا الحب بإقامة مجالس الأفراح والأحزان .؟ لنرجع الى أصل الكلام ماهي الفائدة البدنية في إقامة المجالس ومن بينها مجالس الشور والبندرية وهي من الاطوار والطرق العراقية الاصيلة والتي تعتبر ايضا تعظيما لشعائر وهذه المجالس ( تعرف بالحركات السريعة والقفز على اطراف الاصابع والضرب على الصدور والبكاء) وتجسد شدة الالم والحزن لعظمة المصاب وتجسد من باب اخر هي شدة الفرحة والبهجة بالولادات الطاهرة الخاصة برسول الله واهل بيته الكرام وصحبه الأخيار (صلى الله عليه واله وصحبه وسلم) فتؤكد التقارير الطبية لصحة البدنية تؤكد ما يلي من الفوائد البدنية للإنسان :
أولاً : يعد القفز من أكثر ما يساعد في الحفاظ على صحة القلب و تعالجه من الأمراض حيث أنها تساعد في تنشيط الدورة الدموية بالجسم . ثانياً التخلص من الوزن الزائد ..
ثالثاً مفيدة بالنسبة للعضلات .. يعمل القفز على زيادة مرونة العضلات .
رابعاً زيادة كفاءة الأوعية الدموية .. يسهم القفز في الحفاظ على صحة الأوعية الدموية مما يؤدي بدوره إلى انتظام ضربات القلب .
خامساً مفيدة لضغط الدم .. يساعد القفز مرضى ضغط الدم على ضبط نسب ضغط الدم و الحد من ارتفاعه .
سابعاً تخلصك من الاكتئاب . وأما فوائد البكاء والنحيب فأثبت الطب الحديث فائدته هي : تنظيف العينين من الجراثيم .؟ وتحسن مستوى الرؤية فجفاف العين يسبب ضبابية الرؤية لذا فإن الدموع تعمل على ترطيب أغشية العين،؟ و التخلص من الضغط العصبي في العين .؟ و طرد السموم من الجسم عن طريقة البكاء .؟
وضبط هرمونات الجسم . وتعتبر ايضا هذه المجالس . رخيصة التكلفة لا يوجد بها اي تكلفة مادية بل هي مباحة لمن اراد تعظيما لشعائر الله والقدوم لمجالس الشور والبندرية لله در من اعطاها الاسم (( مجالس الشور في نصرة آل الرسول)) فتقام في كل محافظات العراق وتحت عنوان ( مجالس الشور تصنع أنصارا للمهدي ) وكما قلنا تعتبر مجالس عراقية الاصل وليس مستوردة من اي دولة معنية فهنيئا لمن عظم شعائر الله سبحانه .
قيم الموضوع
(1 تصويت)