ardanlendeelitkufaruessvtr

المرأة القوية… .من تكون ؟

زينب الاركوازي 
اثبتت المرأة على مر العصور وعبر التأريخ انها كيان له دور في كل مفاصل الحياة، واختلفت نظرة الشعوب والمجتمعات والاديان للمرأة عبر الازمان .
في المجتمعات البدائيه كانت للمرأة (سلطه عليا ) وكانت الام المقدسه التي يطلب منها الغفران والسماح .
اما الديانات الثلاث اليهود والمسيحية والاسلام فكانت نظرتهم للمرأة تختلف فالمرأة عند اليهود كانت (غانيه) ومخربة لنظام الحكم ومنبوذه، وفي الاسلام تحسنت صورة المرأة .
وعند الديانة المسيحية كانت المرأة تتساوى بالرجل والحياة الاسرية مقدسة، والطلاق محرم.
والدليل على مكانة المرأة ظهور تشريعات في بلاد الرافدين منها شريعة عشتار وشريعة اشنونه وشريعة اورنامو حيث كانت فيها نصوص منصفه للمرأة وحقوقها ناهيك عن شريعة حمورابي المعروفه حيث كانت 92 من نصوصها مع حقوق المرأة وحماية الأسرة من اصل 282 نص تشريعي .
ورغم النظرة الدونية والانتقاص من قدرة المرأة وقيمتها الا انها اثبتت جدارتها وقدراتها العقليه وشجاعتها عبر التاريخ في عصر الرسول الكريم (ص) السيده خديجه بنت خويلد كانت مثالا للمرأة الحره من خلال ممارستها لمهنة التجاره والادارة الماليه ونساء عربيات امثال الخنساء وخوله بنت الازور و زنوبيا ملكة تدمر.
وفي العصر الحالي نساء اثبتن جدارتهن في مختلف مجالات الحياة السياسيه والفنيه والاجتماعيه ويسعني ان اذكر بعض من هؤلاء النسوة مثل زها حديد المهندسه المعماريه رحمهاالله والشهيده الكرديه المناضله ليلى قاسم والفنانه الراحله ليلى العطار ونساء اخريات ربما لايحضرني الان ذكرهم .
المرأة الان تتساوى في قدراتها مع الرجل من حيث القيادة والمشاركه الفعالة وتجدها في الخطوط الاماميه تقاتل وتدافع عن الوطن مع اخيها الرجل وتعمل لتعيل اسرتها رغم اختلاف النظرات لها من قبل افراد المجتمع لان كل فرد يعبر عن تنشأته وتربيته وثقافته والبيئة التي نشأ فيها .
 فالأسرة هي اللبنه الاساسيه والمركز الاساسي الذي ينطلق منه كلا الجنسين من خلال التربيه السويه وعدم التمييز في المعامله .
المرأة القويه ليست تلك المراة التي تتباها بشكلها او بالاحرى جمال شكلها وتصل الى اهدافها بالقوة بأن تتسلق على اكتاف الاخرين والمرأة الحرة لاتكون حره بخروجها عن تقاليد مجتمعها فالقوة والحرية تكمن فيما تنجزها ومن خلال تنشأتها لجيل متمسك بالوطنيه والقيم وتلك التي تقدم لمجتمعها انجازا ومن خلال مشاركتها الفعاله .
ربما تجد امرأة بسيطه ترتدي ثوبا ممزق وعتيق ولكنها تتصف بالقوة لانها تقاوم مغريات الحياة والفقر بالعمل الشريف والكسب الحلال لكي لا تصبح فريسة للمتاجرين بالمرأة .
والمرأة القويه تلك التي تدخل ميدان السياسه ومعترك الحياة بمبادئها وقيمها ومواقفها وليس بصراعاتها الغير منطقيه وبالمحسوبيه والمنسوبيه، القوة ان ترفع المرأة البرلمانيه صوتها في البرلمان وتعترض على القرارات التي تكون ضد مثيلاتها من النساء. 
المرأة القويه تلك المرأة التي تتحدى الصعاب لتحقق طموحاتها واهدافها دون ان تكون ٱله بيد هذا وذاك ليوجهها متى ما يشاء ويعيدها الى ماكانت عليها متى ما يشاء. 
نساء كثيرات اثبتن قوتهن من خلال العمل في منازلهن او خارج المنزل من اجل اعالة اطفالهن او اسرهن ونساء كثيرات اخريات اثبتن قوتهن من خلال الصبر والصمود ومن ينظر الى المرأة بصورة معاكسه لمكنوناتها وانسانيتها فهو لايدرك معنى كلمة المرأة فهي الاخت والزوجه والام والارض والوطن من منا لايحب امه ولايعشقها كتراب الارض والوطن فهي التي تنجب ابطالا ونسورا يدافعون عن الارض .
 
قيم الموضوع
(0 أصوات)
زينب الاركوازى

كاتبة عراقية