ardanlendeelitkufaruessvtr

العشيرة

بقلم سيد ابراهيم الدهش آذار/مارس 06, 2019 756
  
سيد ابراهيم الدهش
 
 
العشيرة كما ورد بمعناها اللغوي انها فئة اجتماعية متلاحمة بروابط القرابة أو بمصالح اقتصادية أو سياسية . 
وجاء أيضاً في معاجم اللغة العربية معنى العشيرة : (( تعاشرَ ويتعاشر، وتعاشُرًا، فهو مُتعاشِر • تعاشر الأحبَّةُ أي : تخالطوا، وتصاحبوا وتعاملوا مع بعضهم البعض "تعاشر زملاءُ العمل- تعاشر الجيرانُ وكانت بينهم مودّة".
     والعشيرة: هي وحدة اجتماعية تعتبر امتداد للأسرة وتتميز بتسلسل قرابي معين يتفق مع نظام سكني خاص ولذلك فان العشيرة هي وحدة مكانيه ويعتقد افراد العشيرة الواحدة في وجود جد واحد مشترك قام بتأسيس العشيرة وأحيان يكون ذلك الجد شخصية أسطورية.
. وكلمة عشيرة (بالإنجليزية: clan) مشتقة من الكلمة الإنجليزية "clann" التي تعني عائلة في اللغة الأيرلندية واللغة الاسكتلندية اللغات الغيلية. وتم إدخال الكلمة في اللغة الإنجليزية عام 1425 تقريبًا كتسمية للطبيعة القبلية للمجتمع الأيرلندي والمجتمع الغيلي الاسكتلندي . وقد سبقت العشائر الكثير من الأشكال المركزية لتنظيم المجتمع والحكومة؛ فهي توجد في كل بلد. ويمكن تحديد الأعضاء بشعار النبالة أو غيره من الرموز لإظهار أنهم عشيرة مستقلة.
وفي ثقافات ومواقف مختلفة، قد تعني العشيرة نفس معنى المجموعات الأخرى القائمة على القرابة، مثل القبائل والطبقات وفي كثير من الأحيان، فإن العامل المميز هو أن العشيرة هي جزء أصغر من مجتمع أكبر مثل القبيلة أو المشيخة أوالدولة. ومن الأمثلة على ذلك العشائر الأيرلندية والعشائر الاسكتلندية والعشيرة الصينية والعشائر اليابانية والعشائر الراجبوتية وعشيرة ناير أو عشيرة مالايالا كشاتريا في الهند وباكستان ، التي توجد كمجموعات ذات قرابة داخل دولها . وتجدر الملاحظة ، بالرغم من ذلك ، أن القبائل والجماعات، يمكن أيضًا أن تكون مكونات من مجتمعات أكبر. ومع ذلك، فإن عشائر نورس، ætter، لا يمكن ترجمتها مع قبيلة أو فرقة، وبالتالي فإنها في كثير من الأحيان تُترجم باسم بيت أو سُلالة. وكانت قبائل إسرائيل التوراتية تتألف من العديد من العشائر  العربية هي مجموعات صغيرة داخل المجتمع العربي. زمرات الأوجيبوا هي مكونات أصغر من قبيلة أو شعب الأوجيبوا في أمريكا الشمالية، كأحد الأمثلة على الكثير من الشعوب الأمريكية الأصلية التي تتميز باللغة والثقافة الخاصة بها، ومعظمها بها عشائر وزمرات كمؤسسات قرابة أساسية. وفي بعض الحالات تتعرف أكثر من قبيلة على عشائر بعضها البعض .
وبصرف النظر عن هذه التقاليد التاريخية المختلفة للقرابة، ينشأ التباس مفاهيمي عن الاستخدامات العامية للمصطلح. في بلدان ما بعد مرحلة الاتحاد السوفيتي، على سبيل المثال، فإنه من الشائع جدًا التحدث عن "العشائر" في إشارة للشبكات غير الرسمية داخل المجال الاقتصادي والسياسي. ويعكس هذا الاستخدام افتراض أن أعضاء هذه العشائر يعاملون بعضهم بعضًا بطريقة وثيقة بصفة خاصة وداعمة بشكل متبادل بما يعمل على تقارب التضامن بين الأقرباء.
وتختلف العشائر البولندية عن معظم العشائر الأخرى حيث أنها مجموعة من العائلات الذين يحملون نفس شعار النبالة، بدلاً من الادعاء بوجود أصل مشترك. يُناقش هذا الموضوع في موضوع أعلام النبلاء البولنديين.
وتميل العشائر في المجتمعات الأصلية إلى كونها متعلقة بالزواج من خارج القبيلة، بمعنى أن أعضاءها لا يمكنهم الزواج من بعضهم البعض. وفي بعض المجتمعات ، قد يكون للعشائر زعيم رسمي مثل شيخ القبيلة أو بطريرك؛ وفي مجتمعات أخرى ، يتعين إيجاد مناصب قيادية، أو قد يقول الناس إن "الشيوخ" هم الذين يتخذون القرارات . وهناك عدة عشائر ذات صلة وثيقة ببعضها البعض في شبه القارة الهندية، وخاصة جنوب الهند. ..
ومن اهم وظائف العشيرة: التماسك الاجتماعي (التضامن الاجتماعي): العشيرة وحدة اجتماعية يسودها التماسك والتعاون الاجتماعي ولذلك يسارع جمع افراد العشيرة الى مساعدة العضو الذي يحتاج الى العون ويترتب على هذا التضامن الاجتماعي شعور افراد العشيرة بالأمن والاستقرار وهو شعور اقوى من ذلك الذي يسود الاسرة الواحدة وذلك لان العشيرة أكبر حجما من الاسرة وأكثر قوة منها، كما ان الدين الإسلامي أكد على التضامن الاجتماعي في قوله تعالى : (وتعاونوا على البر والتقوى ولا تعاونوا على الاثم والعدوان (سورة المائدة: الآية 2)
     ولابد من التفريق بين معنى القبلية والعشيرة من خلال التعرّف على مفهوم كل منهما؛ فالقبيلة وجمعها قبائل، تعني الجماعة من الأشخاص الذين ينتسبون إلى أب واحد، أو جد واحد , أما العشيرة وجمعها عشائر فهي تعني عند قول عشيرة الرجل بني أبيه ، وأقاربه ، وقبيلته حيث أنزل الله سبحانه وتعالى إلى النبي محمد صلى الله عليه وسلم هذه الآية: (وَأَنذِرْ عَشِيرَتَكَ الأَقْرَبِين) وتعد القبيلة أوسع من نطاق العشيرة.
والعشيرة مجموعة تجمعهم صلة القرابة والنسب الفعلي أو المتصور . وحتى لو كانت تفاصيل النسب غير معروفة ، قد يتم تجمع أعضاء العشيرة حول العضو المؤسس أو السلف الأول. وقد تكون الروابط القائمة على القرابة رمزية ، حيث تتشارك العشيرة في سلف مشترك "محدد" الذي يُعتبر رمزًا لوحدة العشيرة . 
   والعشيرة كانت وما زالت العشيرة وحدة سياسية واجتماعية واقتصادية متكاملا في ومتماسكا في المجتمع. تمارس العشيرة دورا مهما في ضبط سلك افراد المجتمع وكذلك تعلب دورا رئيسا في حفظ كيان المجتمع من الاخطار الخارجية. ولها الدور الأكبر في فض النزاعات والصراعات وكذلك معالجة المشاكل التي تواجه الفرد العراقي. وتحافظ العشيرة على تجانس وتماسك افرادها بصورة خاصة وباقي أفراد المجتمع بصورة عامة. والعشيرة لها قوة على الساحة الاجتماعية نتيجة ضعف أو خلل في اجهزة الدولة.
     لذا فلابد أن تقوم العشائر العراقية بدورها في ظل التطورات في المجتمع العراقي بما يتناسب من خلال : إشاعة ثقافة السلام والتواصل الاجتماعي والمحبة والتسامح وحقوق الإنسان وتطبيق مبدأ التعايش السلمي بين افراده . والابتعاد عن الظواهر السلبية غير المرغوب بها في المجتمع العراقي و التي لا تتناسب مع تقاليد وأعراف العشائر العراقية الأصيلة ، ومنها حرق البيوت ، والكتابة على المحلات والدور بكلمات (مطلوب عشائريا) فضلا عن استخدام السلاح بطرق غير قانونية وابتزاز الناس والاعتداء عليهم بالأسلحة المختلفة والاهتمام بتبديل المفاهيم العرفية التي تستخدم المرأة كحشم لحل او فض النزاعات لأنه يمثل ظلم للمرأة وتؤطر حالات التمييز (الذكور والاناث) بما ينسجم مع احترام حقوق الانسان والديمقراطية. وضرورة تعليم أبناء الريف من اجل توعيتهم والتخلص من بعض القيم والعادات والتقاليد البالية. وعقد الندوات والمؤتمرات بشكل مستمر في دواوين العشائر وتبادل المعلومات وتوثيق الاجتماعات ومناقشة تعامل القوات الامنية مع المواطنين والسيطرات خاصة، والاعتماد على قوة العشيرة وتوظيفها في خدمة الدين والوطن والدفاع عن البلد والشعب والمقدسات.
وأختم مقالي هذا بأبيات شعر للأمام علي بن أبي طالب (عليه السلام) :
كن ابن من شئت واكتسب أدبا *   يغنيك محموده عن النسب
إن الفتى  من  يقول  ها  أنا ذا*** ليس الفتى من يقول كان أبي
قيم الموضوع
(0 أصوات)
آخر تعديل على الأحد, 10 آذار/مارس 2019 00:12