ardanlendeelitkufaruessvtr

الحرب والتغيير ..

بقلم أ.م.د. مروان عوني نيسان/أبريل 04, 2020 294

أ.م.د. مروان عوني

كانت الأزمة الاقتصادية في ثلاثينيات القرن الماضي هي الجسر الذي عبر عليه العالم نحو الحرب العالمية الثانية .. بين عام 1929 ( موعد بدء الازمة في الولايات المتحدة ) وعام 1939 ( موعد نشوب الحرب في أوروبا ) فاصل زمني من عشر سنوات .. 

اليوم وقد وصل العالم إلى ما وصل إليه من أزمة إقتصادية ربما تكون الأعظم في تأريخ البشرية .. والتي تختزل في الواقع رغبات الكثيرين في نادي الكبار بضرورة ( التغيير ) على صعيد النظام الدولي ككل .. فإن الأمر لم يعد يحتاج موضوعيا سوى إلى شرارة البداية ..

وبالطبع فإن تغييرا بهذا الحجم لابد أن يحدث من خلال حرب .. شرارة الحرب هي الفاصل بين نظام يتهاوى وآخر يعلن عن نفسه .. شرارة الحرب هي الإعلان عن موت نظام قديم وولادة نظام جديد على أنقاضه ..

ورغم أن حربا بهذا الوصف تبقى لعبة مغلقة بين الكبار إلا أن مسارحها تبقى على أراضي دول الجنوب أو ما كان يعرف بدول العالم الثالث .. وقد أصبحت إحداها (....) مدعوة بالفعل لتنال شرف تنظيم مباراة الافتتاح ..

يبقى أن نشير إلى أن الحرب المنتظرة التي سوف تكون فريدة في كل شيء تقريبا لن تحتاج إلى عقد من الزمن كي تشتعل .. فعشر سنوات هي وقت طويل جدا في زمن العولمة  وثورة المعلومات ..

قيم الموضوع
(0 أصوات)
آخر تعديل على السبت, 04 نيسان/أبريل 2020 17:03