ardanlendeelitkufaruessvtr

الجائحة وإستراتيجية مناعة القطيع

بقلم حمزة محمود شمخي نيسان/أبريل 19, 2020 325

الجائحة وإستراتيجية مناعة القطيع
حمزة محمود شمخي
من الامور التي نتناولها عند دراسة الاسواق المالية وسلوك المستثمرين فيها هو مصطلح سلوك القطيع ومضمونه العلمي هو سلوك يتخلي فيه المستثمر عن قراره لصالح قرارات مجموعة من المستثمرين،ويعرف انهمجموعة من المستثمرين تتعامل في نفس الاتجاه خلال فترة زمنية معينة. وسلوك القطيع Herd behavior يدخل ضمن ما يعرف بعملياتالتعلم الاجتماعي Social Learning ويتمثل في المواقف التي يتعلم فيها الأفراد من خلال ملاحظة تصرفات الآخرين.
لقد استوعبنا سلوك القطيع من خلال نظرية في المالية السلوكية تحدد توجهات المستثمرين في سوق الاوراق المالية.
سوق المال
وقد تناولت الدراسات هذا المضمون في أسواق المال تحت أكثر من مصطلح اكثرها استخداما هو، إتبع القائد Follow-the-leader ?لكن المصطلح الأكثر استخداماً والذي تندرج تحـــــــــــته مختلـــــــف الدراسات هو سلوك القطيع،او اتبع القطيع.
فسوق الاوراق المالية يتجلى فيه هذا السلوك بصورة واضحــــــة خصوصا عند هبوط الأسعار أو انهيارها فيتجه المستثمر مقلــــــــدا مجموعة من المستثمرين للتخلص مما يملكه من اوراق مالية خوفا من الخسارة او العــــــــكس في ذلك عندما تتجه السوق نحو الصعود وهو ما يسمى ببيع او شراء القطيع.
وهذا التوجه غير المدروس من المستثمر نحو تنفيذ عمليات البيع او الشراء الخارجة عن الرشد والعقلانية في الاستثمار هي جزء مننظرية القطيعالتي استغلهاهوامير الاسواق لاستغلال بسطاء المستثمرين.
وعندما ظهرت جائحة كورونا ظهرت استراتيجيتان للمواجه متناقضتين الاولى تعرفتسطيح المنحنىCurve Flattening او ما تسمى بالعزل الصحي والتباعد الاجتماعي،والثانية مناعة القطيع Herd immunity او المناعة بالعدوى Immune Infection كاستيراتيجية لمواجهة الفايروس، ومضمونها ترك الأمور على حالها قبل انتشار الفيروس ليصاب أكبر عدد ممكن من الأشخاص بالعدوى،فيتكون لدى أغلبهم مناعة ضد المرض وقد استخدم هذه المصطلح منذ شهر اذار من قبل الحكومة البريطانية بعد الخطاب المرعب الذي القاه رئيس الوزراء البريطاني والذي اعلن فيه يتعين على العائلات الاستعداد لفقد أحبائها باكراوقد أثار هذا الخطاب المشاعر الانسانية ونوع من الهيستيريا الجمعية خصوصا من الدول التي تعتقد ان أمنها الصحي والبنى التحتية فيها لايمكن ان تصل الى ما تملكة بريطانيا اضـــــــافة الى القسوة بعدم الاهتمام بكرامة الحياة وقبول من يتوفى بسبب الفايروس برحابة صدر.
استخدام قديم
ورغم ان المصطلح إشيع استخدامه حديثا الا انه قديم اذ استخدم عام 1923 وذلك عندما لوحظ أنه بعد تلقيح عدد كبير من الأطفال كمناعة ضد الحصبة، فإن عدد الإصابات الجديدة قد انخفض مؤقتا.
واستراتيجية مناعة القطيع هي إسلوب الحماية غير المباشرة من مرض معد.

قيم الموضوع
(0 أصوات)