ardanlendeelitkufaruessvtr

أغذية السعادة

بقلم  د. مريم السعودي عبد الفتاح خطاب آب/أغسطس 21, 2020 112

 د. مريم السعودي عبد الفتاح خطاب

خبيرة التغذية وباحثة بمعهد بحوث تكنولوجيا الأغذية بمركز البحوث الزراعية.

تعتبر هرمونات السعادة هي المسؤول الأول عن الشعور بحالة السعادة أو الحزن التي يشعر بها الإنسان، وهذا من خلال زيادتها أو نقصانها ومن أهم هرمونات السعادة السيروتونين والإندروفين والدوبامين والأوكسيتوسين.

السيروتونين وهو ناقل عصبي (neurotransmitter) ويلعب دورا رئيسيا في تحسين المزاج والشعور بالسعادة وكلما زادت معدلاته قل القلق وازداد الاتزان النفسي والسعادة.

الاطعمة الغنية بالتربتوفان: التربتوفان هو حمض أميني أساسي ضروري لإنتاج السيروتونين المسؤول عن استقرار الحالة المزاجية وزيادة الشعور بالراحة. فتناول غذاء يحتوي هذا الحامض الأميني، يسرع ويقوي عملية إنتاج السيروتنين. مثل الأسماك مثل سمك السلمون والتونة والجمبري، والبيض وديك الرومي ولحم البقر والضأن والحبوب الكاملة والفول السوداني واللبن والموز والاناناس والتين والتمروفول الصويا والسبانخ وبذور السمسم وبذور القرع العسلي والمكسرات مثل الكاجو وعين الجمل.

الأطعمة الغنية بالمغنيسيوم: بجانب تأثيره على افراز السيروتونين فانه يساعد في الحفاظ على نشاط المخ وزيادة نسبة التركيز فيه إذ أن نقصه يؤدي إلى التوتر والقلق وهو يساعد على الأداء الوظيفي الطبيعي للعضلات والأعصاب ومن مصادره الغذائية التمر، لكاكاو، السمسم، المشمش، التين المجفف، البقوليات، الخضراوات الورقية ذات اللون الأخضر الداكن مثل السبانخ والموز

الشوكولاتة الداكنة: تتميز الشوكولاتة بمذاقها اللذيذ ولها دورها الفعال في رفع الروح المعنوية. ويرجع ذلك إلى احتوائها على كمية عالية من مادة الفينولات والفلافونويدات وهي من المواد المضادة للأكسدة التي تساعد على تحفيز أماكن معينة    في الدماغ لإفراز هرمون الاندورفين (هرمون السعادة). فالشوكولاتة الداكنة التي تحتوي على 70-85% من الكاكاو غنية بمضادات الأكسدة تساعد في الحد والتقليل من التوتر عن طريق خفض مستويات هرمونات التوتر في الجسم، وأيضاً رفع هرمون السعادة إذ أن للشوكولاتة الداكنة تأثير عاطفي بمجرد تذوق الشوكولاتة. بالإضافة الى ان الشوكولاتة الداكنة مصدر مهم للمغنسيوم والتريبتوفان فيحسن المزاج والنوم.

الأطعمة الحارة: خاصة الفلفل الحار تزيد من إفراز هرمون الإندروفين، لذا ينصح بإدخال جزء من هذه الأطعمة في قائمة الغذاء التي تتناولها.

الماء: تناول كميات كافية من الماء يساعد ذلك في تحسين المزاج؛ حيث إن الماء يساعد الجسم على إطلاق الـ«أندروفين» وهو مركب كيميائي يحسن المزاج ويقلل القلق بشكل كبير.

قيم الموضوع
(0 أصوات)
آخر تعديل على الجمعة, 21 آب/أغسطس 2020 15:44