ardanlendeelitkufaruessvtr

لماذا الكهرباء في العراق.مشكلة لاتحل .

بقلم الأستاذ إحسان العبيدي أيلول/سبتمبر 17, 2020 99

لماذا الكهرباء في العراق.مشكلة لاتحل ..
بقلم المهندس الأستاذ إحسان العبيدي..عضو لجنة الصناعة والطاقة في المنتدى العراقي للنخب والكفاءات. . من تقرير لجنة الطاقة البرلمانية
بأختصار و بالأرقام
كان معدل انتاج الكهرباء للربع الأول من السنة 9956 ميجاوات ... من مصدرين
1 - إنتاج المحطات الحكومية معدل 5615 ميجاوات
2 - المشتراة من محطات الاستثمار ومن الإقليم وإيران 4341 ميجاوات يقترب من النصف أي نحن نتج نصف ونشتري نصف .. نشتري كهرباء بمقدار 250 مليون $ شهريا ! اي سنويا 3 مليار $ عدا شراء الغاز والديزل ... ليست هذه كل المشكلة بل المشكلة الكبيرة في عقود الشراء من المستثمرين إذ ينص العقد ضرورة دفع الكمية التي تستطيع الشركة إنتاجها ( عقود أستلم أو أدفع ) حتى وإن لم تنتجها بسبب عدم توفر الوقود أو تعطل خطوط النقل ( تعتبر هذه الأموال ديون سيادية من حق الشركات حجز أي أموال عراقية في الخارج !!) ولهذا ان وزارة الكهرباء تزود هذه المحطات اولا حتى ولو ادى الى توقف محطاتنا بسبب شحة الوقود !!! أي عقود جائرة هذه ومن وافق عليها ولماذا لم يحاسب من ورط الشعب بهذه العقود التي تستمر لسنين طويلة ..
وزارة الكهرباء هنا تحولت من منتج الى تاجر فاشل إذ يشتري بالغالي ويبيع بالرخيص ( الوزارة تخسر ما يزيد عن 90 % بهذا العملية ) الوزارة تخصص لها ما يقارب 10 مليار $ ولا تسترد إلا أقل من 5 % منها .. ال 10 مليار $ تشكل 20 % من إيرادات النفط .. وزراء ووكلاء وزراء يرفضون الاجابة على الاسئلة .. اين المجرم الأول الشهرستاني ولماذا لم يحاسب رغم وجود الكثير من الوثائق التي تدينه ومنها كذبة تصدير الكهرباء عام 2013 وشهادة الشفية ابو حزب الدعوة ان الشهرستاني خدعني !! خدع لأنك غشيم وقشمر .. الله يساعد الأجيال القادمة التي سرقت اموالهم قبل ان يأتوا للحياة .. هذه الأرقام من لجنة الطاقة البرلمانية يرجى من لديه اي ارقام مخالفة إرسالها لهذه اللجنة ..

 

قيم الموضوع
(0 أصوات)