ardanlendeelitkufaruessvtr

أفيون الجبن

بقلم لبنى الحرباوي حزيران/يونيو 12, 2021 245

 

أفيون الجبن

 

يبدو أن الجبن هو المادة اللزجة التي تصنع منها الأحلام.
علاقة مستمرة نأمل ألا تنتهي أبدًا
أفترض ككل الناس أن الأشخاص المنطقيين الذين يعيشون بشكل طبيعي يتفقون على أن الجبن هو أحد أفضل الأطعمة على هذا الكوكب.
بالنسبة لي لا أقاوم رغبتي في تناول الجبن أبدا. أنا عاشقة للجبن (turophile). حبي للجبن، الطعام المعجزة، حب حقيقي وأسطوري. أحب جميع أنواع الجبن وأحب اكتشاف أنواع جديدة.. هل تعلمون أن هناك أكثر من 2000 نوع مختلف من الجبن؟
يبدو لي أن الجبن هو المادة اللزجة التي تصنع منها الأحلام. إنه أمر محفز للسعادة لدرجة أنها الكلمة التي اختاروها في الغرب لجعل الناس يبتسمون عند التقاط صور (cheese)، وجعلوا له يوما للاحتفال به في شهر يناير من كل سنة.
كان الجبن موجودًا قبل وجود اللغة المكتوبة. تشير مصافي الجبن القديمة الموجودة في بولندا إلى أنها تعود إلى 7500 عام على الأقل. وتظهر الجداريات الموجودة في المقابر المصرية منذ 4000 عام الجبن وفن صناعة الجبن. وتشتهر رواية تؤكد أن عربيا في صحراء الشرق الأوسط هو أول من صنع الجبن عن طريق الصدفة.
تستهلك البكتيريا اللاكتوز من الحليب وتفرز حمض اللاكتيك ومكونات النكهة المختلفة. بمساعدة إنزيم، يتغير شكل الحليب الفيزيائي من سائل إلى خثارة. يتم تصريف السائل المتبقي (مصل اللبن) ثم يضاف الملح إلى الخثارة لتكوين شكل الجبن. خطوات صنع الجبن موحدة نسبيًا، الاختلافات الطفيفة في الوصفة يمكن أن تؤدي إلى ملامح نكهة مختلفة تمامًا ثم تخزن بين أسابيع أو عدة سنوات لتطوير مذاقها وملمسها بالكامل.
بيولوجيًا أو نفسيًا، طبيعة أو تنشئة، حبنا للجبن هو علاقة مستمرة نأمل ألا تنتهي أبدًا، حب ينتصر على كل أسرار صناعته القذرة أو روائحه الكريهة التي تشبه رائحة قدم نتنة. حب ينتصر أيضا على كل ذكر للكوليسترول ودهون البطن.
أوضح العلماء أن هناك سببًا وراء تعلقنا الشديد بالجبن.. إنه نوع من المخدرات. يحتوي الجبن على أجزاء من الكازين تسمى الكازومورفين، وهو مركب شبيه بالمورفين. بشكل أساسي، بروتين الألبان يحتوي على جزيئات أفيونية مدمجة. عند استهلاكها، ترتبط هذه الشظايا بنفس مستقبلات الدماغ التي يرتبط بها الهيروين والمخدرات الأخرى.
يعتقد بعض الباحثين أن هذا يحدث كوسيلة لضمان استمرار الكائنات سواء كانوا بشرا أو حيوانات في الرضاعة أثناء الطفولة، مما يساعد على بقاء أنواعهم. يساعد ذلك في تفسير سبب سعادة الأطفال الشديدة أثناء الرضاعة وأيضًا سبب شعورنا نحن الكبار بالسعادة عند تناول الجبن.
لبنى الحرباوي
صحافية تونسية

قيم الموضوع
(0 أصوات)

صحيفه الحدث

Facebook TwitterGoogle BookmarksLinkedin
Pin It