ardanlendeelitkufaruessvtr

الإتصال المنظور وغير المنظور

بقلم كاظم المقدادي آب/أغسطس 18, 2021 256

الإتصال المنظور وغير المنظور

كاظم المقدادي

في سنة 2002 واثناء اقامتي في عمان .. نشرت مقالة في جريدة (العرب اليوم ) الاردنية ذكرت فيها ان العالم غادر ( قرية ماكلوهان الكونية ) .. لاننا نعيش اليوم وبكل جوارحنا داخل ( حمام زجاجي) الكل يرى عورة الكل .
ولاتفهم فكرة العورة هنا بمعناها الفسيولوجي .. بل بابعادها وانساقها وادبياتها السياسية والاجتماعية .
و في كتابي ( تصدع السلطة الرابعة) اشرت ايضا الى هذه الحقيقة المثيرة اي فكرة :
(الحمام الزجاجي) لاهميتها ولقربها من عصر ( الاتصال التفاعلي ) الذي نعيشه الان .
لقد تبدد مفهوم ( القرية ) تماما .. وتم اختزال العالم من خلال الشاشة الصغيرة المثبتة امامنا .. وهي تتوسطنا باحترام وتبجيل .. ولم تعد الشاشة ( شاشة التلفاز وحده) .. هناك شاشة اللابتوب ، وشاشة الايباد .. والهواتف الذكية.
ان فكرة (الحمام الزجاجي) تنتعش سريعا في العصر التفاعلي وفي ملء حواسنا الادراكية ، في وقت تراجعت فيه سلطة الدولة ، امام سلطة المواطن .. بسبب الانتشار السريع والمثير للهواتف الذكية متعددة الاتصال ، والمنصات والمدونات والفيسبوك واليوتيوب وتويتر وغيرها .
وهكذا فقد اصبحنا … مكشوفون .. ومستسلمون لثورة الاتصال وتكنولوجيتها المتطورة التي ليس لها حدود .. انها (الجبرية الاتصالية) التي ثبتها في كتابي الاخير (جدل الاتصال …) كنظرية جديدة تختزل كل ما جاء به خبراء الاعلام في العالم اجمع .. كيف لا ..؟
وقد بدأ علم الاتصال في اخر فتوحاته ترجمة افكارنا الباطنية وتلبية رغباتنا دون ان تتحرك حناجرنا وتتوسط شفاهنا .. في اتصال باطني تأملي مثير .. انها (الجبرية) التي ترغمنا على الانسياق امامها ، والامتثال لنهجها .. دونما سؤال ، ودونما اعتراض يذكر .
وما علينا .. الا اعلان دهشتنا المتواصلة.. والدهشة .. اصل الفلسفة ..

قيم الموضوع
(0 أصوات)

صحيفه الحدث

Facebook TwitterGoogle BookmarksLinkedin
Pin It