ardanlendeelitkufaruessvtr

إقتراح وضع مدوّنة لقواعد الأخلاق الأكاديمية

بقلم محمد الربيعي أيلول/سبتمبر 04, 2021 104

إقتراح وضع مدوّنة لقواعد الأخلاق الأكاديمية

محمد الربيعي

عهدت الجامعات العالمية في البلدان المتقدمة على امتلاكها لمدونة code تحدد مفاهيم الاخلاق الاكاديمية، وكيفية مراعاتها في التدريس والبحث العلمي من قبل التدريسيين والباحثين والطلبة. وكأي مدونة أخلاقية تستحق هذا الاسم لا تمثل فقط مجموعة عشوائية من القيم والمبادئ والقواعد. بدلاً من ذلك، تعبر مدونة الأخلاقيات المهنية عن الهوية المحددة لمهنتها، بما في ذلك الغرض من أنشطة المهنة والأساليب المتبعة لتحقيق هذا الغرض. لذا فالهدف من المدونة هو توفير إطار عمل نموذجي لممارسة السلوك الأخلاقي من قبل الاداريين والاكاديمين في مؤسسات التعليم العالي، ويعكس هذا الاطار روح ونص اللوائح والقواعد والإجراءات الداخلية للجامعة المعنية.
ومن الطبيعي اعتبار الغش وسرقة عمل الآخرين من الجرائم الخطيرة التي تقوض الروح الاكاديمية وروح الزمالة في جميع مجالات الحياة الجامعية، لذلك تقع على عاتق الجامعة والقسم مسؤولية توضيح واعلان اسس محددة لسياسة الأخلاقيات الأكاديمية.
اقترح على وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والجامعات العراقية الشروع بانجاز هذا المشروع وذلك بداية بوضع ورقة اولية لمدونة الاخلاق الاكاديمية تعرض للنقاش واغنائها بالاراء من قبل التدريسيين والطلبة والمسؤولين الاداريين في الجامعات العراقية. وتستند المدونة على المبادئ الاخلاقية التالية للعمل الاكاديمي في الجامعات:
-1 النزاهة والصدق والشفافية
-2 البحث عن الحقيقة
-3 الاحترام والامانة والتقدير والاخلاص وحسن المعاملة
-4 المساءلة والالتزام المهني
-5 الاستقلالية والحياد
وتطبق هذه المبادئ من حيث الروح والمبدأ على كل الاكاديميين والموظفين والطلبة سواء كانوا في مركز الوزارة او في الجامعات ومراكز البحوث، وتشمل كل فعاليات الجامعات واهتماماتها.

قيم الموضوع
(0 أصوات)

صحيفه الحدث

Facebook TwitterGoogle BookmarksLinkedin
Pin It