ardanlendeelitkufaruessvtr

واشنطن تدعو الاتحاد الأوروبي إلى معاقبة إيران

واشنطن تدعو الاتحاد الأوروبي إلى معاقبة إيران
واشنطن  – دعا وزير الخارجية الأميركي، مايك بومبيو، الاتحاد الأوروبي إلى التنديد بسلوك إيران وتحميلها المسؤولية بعد أن أفرغت ناقلة النفط الإيرانية أدريان داريا1 حمولتها من النفط في سوريا، ما يمثل خرقا لالتزاماتها.
وقال بومبيو في تغريدة على تويتر “أفرغت حمولة النفط من أدريان داريا1 في سوريا مما يثبت أن إيران كذبت على بريطانيا وجبل طارق… يتعين على أعضاء الاتحاد الأوروبي أن يدينوا هذا العمل، ويدعموا سيادة القانون، ويحمّلوا إيران المسؤولية”.
وشدد كبير الدبلوماسيين الأميركيين على أن بلاده لن تقف مكتوفة الأيدي بينما يقوم النظام السوري بإرهاب شعبه بالنفط الإيراني.
وكانت بريطانيا قد احتجزت الناقلة الإيرانية في يوليو قبالة ساحل جبل طارق، وتم الإفراج عنها بعدما تلقت تأكيدات كتابية رسمية من طهران بأن السفينة لن تفرغ حمولة 2.1 مليون برميل من النفط في سوريا.
وهذه الاتهامات لطهران ببيع خام هذه الناقلة لسوريا ليست وليدة اللحظة، إذ اتهم وزير الخارجية البريطاني، دومينيك راب، في سبتمبر طهران بالإقدام على ذلك وهو ما وصفته لندن بانتهاك لهذه التأكيدات.
واستدعى آنذاك وزير الخارجية البريطاني، السفير الإيراني في لندن “لإدانة تصرفات إيران” بشأن نقل النفط الذي كانت تحمله الناقلة الإيرانية أدريان داريا1 إلى سوريا.
وزادت حينها شكوك البريطانيين في بيع طهران النفط لسوريا بعد أن أعلنت الخارجية الأميركية امتلاكها أدلة تثبت تورط إيران في ذلك.
ويرى مراقبون أن من شأن هذه التهديدات أن تخلق أزمة دبلوماسية بين لندن وطهران وباقي الدول الأوروبية خصوصا مع تصرفات طهران الأخيرة التي لا تنم، وفق هؤلاء، عن مساع إيرانية للابتعاد بالمنطقة عن الصراعات.

قيم الموضوع
(0 أصوات)