ardanlendeelitkufaruessvtr

البخاتي يكشف عن قرارات مهمة لحل جميع مشاكل العاطلين عن العمل

البخاتي يكشف عن قرارات مهمة لحل جميع مشاكل العاطلين عن العمل
 كشف عضو لجنة الخدمات والاعمار النيابية، جاسم موحان البخاتي، عن قرارات مهمة لحل جميع مشاكل العاطلين عن العمل في عموم المحافظات العراقية.
وقال البخاتي في بيان ان "لجنة الخدمات والاعمار النيابية، عقدت اجتماعاً موسعاً بمشاركة ١٤ نائباً من البصرة للتحاور مع وزير العمل، باسم عبد الزمان، والوكيل الأقدم لوزارة النفط، فياض حسن نعمة، وممثل من شركة نفط البصرة {ناصر محسن موحان} وقد أسفر الاجتماع عن جملة من القرارات والتوصيات التي ستكون المفتاح لحل جميع مشاكل العاطلين عن العمل في عموم المحافظات العراقية".
وأعلن البخاتي، أهم توصيات الإجتماع، ومنها "إغلاق مكاتب التشغيل التابعة للقطاع الخاص، وابطال مفعولها، والإسراع بتنشيط عمل مكاتب التشغيل التابعة لوزارة العمل، و- تفعيل انشطة لجان التفتيش المشكلة بموجب احكام القانون رقم 37 لسنة ٢٠١٥، والتي ستتولى التفتيش الميداني على مواقع الشركات الاجنبية للوقوف على النسبة المتفق عليها من العمالة العراقية وتفضيلها على الأجنبية".
وأضاف كما تقرر "إنشاء قاعدة بيانات مشتركة بإشراف وزارة العمل وتفعيلها في كل المحافظات، وتكون بمثابة القاعدة التنظيمية لتشغيل العاطلين، وفتح مراكز التدريب المهني لتأهيل الشباب من الجنسين وتدريبهم ومنحهم شهادات التخرج في الاختصاصات النادرة".
وأشار الى "إلزام مكاتب التصاريح الأمنية باصدار باجات إلكترونية للوافدين الأجانب، غير قابلة للتزوير والتلاعب، وتوفير الاجهزة اللازمة لفحصها وقراءتها، وإلزام وزارة العمل بالتعاون المباشر مع المحافظين لوضع آلية فاعلة لتشغيل العاطلين".
ولفت البخاتي الى ان الاجتماع قرر وأوصى بـ"الاسراع بثبيت العراقيين العاملين في فرق حمايات الشركات الاجنبية وإدراجهم ضمن تشكيلات وزارة الداخلية، وتفعيل خطوات الصرف على المشاريع الخدمية وتغطيتها من أبواب المنافع الاجتماعية لدى الشركات الأجنبية".

قيم الموضوع
(0 أصوات)