ardanlendeelitkufaruessvtr

وفد اعلامي من محافظة الانبار يزور موقع مشروع منفذ عرعر العراقي الحدودي مع المملكة العربية السعودية

متابعة / نهاد الحديثي

بناءً على توجيهات محافظ الانبار السيد علي فرحان زار وفد اعلامي من محافظة الانبار برئاسة السيد ضاري العرسان مستشار المحافظ للشؤون الاعلامية والعلاقات العامة يرافقه الدكتور محمد حمود مدير اعلام المحافظة مجمع منفذ عرعر العراقي الحدودي الرابط بالمملكة العربية السعودية للوقوف والاطلاع على اعمال تنفيذ مشروع بناء مجمع متكامل الخدمات وفق مواصفات المنافذ الحدودية الحديثة يتم بناؤه بناءً على اتفاق جرى بين الحكومة العراقية والسعودية من اجل الاستعداد لفتح هذا المعبر المهم وتنشيط حركة نقل المسافرين والبضائع وتفعيل حركة التبادل التجاري بين الجانبين عبر منذ كان قد أغلق منذ سنوات امام حركة النقل بأنواعها باستثناء عبور قوافل الحجاج العراقيين المارين من خلاله لأداء فريضة الحج.
والتقى الوفد خلال الزيارة مرواً بناحية النخيب وموقع العمل أعضاء من المجلس المحلي للناحية والسيد اياد سامي مهيدي رئيس فريق الإشراف والمتابعة التابع لمحافظة الانبار والعميد المهندس ماجد صالح جاسم مدير منفذ عرعر الحدودي ومدير المشروع للشركة المنفذة وتم الاطلاع على الاعمال المنفذة وقدم السادة شرحاً وافياً لكل الاعمال ومتعلقات المشروع المنفذ كل حسب اختصاصه والذي من المؤمل ان تنجز كافة الاعمال خلال الشعر العاشر من السنة الحالية.
ويرى مراقبون ان حركة النقل والتبادل ستفيد البلدين نظراً لحجم الاتفاقات التي وقعت مؤخراً بين العراق والسعودية في ضوء زيارة وفود متبادلة وعلى مستوى عال من الجانبين.
وجدير بالذكر ان محافظ الانبار زار هذا المنفذ برفقة الدكتور كاظم مدير المنافذ الحدودية العراقية في وقت سابق والتقى المسؤولين في الجانب السعودي لتنسيق الجهود تمهيداً لافتتاح هذا المعبر الذي يشكل واحد من المعابر الحدودية التي تربط العراق بدول الجوار عبر محافظة الانبار التي تجاور دول السعودية والأردن وسوريا.
ولغرض التعريف بالموقع واعماله، قدم لنا السيد اياد رئيس فريق الإشراف مواصفات عن المشروع:
- تبلغ مساحة الارض التي يتم تشييد المجمع عليها (547) دونماً.
- يبلغ طول السياج الخارجي للمنفذ (5)كم.
- يبلغ طول المنفذ (2)كم.
- يتكون المجمع من (8) مباني رئيسية قسم منها بطابق وقسم بطابقين، ويبلغ عدد الكبائن (13) وعدد المضلات (6)، وهناك مضلات رئيسية للوارد والمغادرة.
- توجد محطة لتحيلة المياه.
- توجد محطة لتوليد الكهرباء (1) ميكا، و(2) محطة نصف ميكا.
- توجد مسارات لسيارات المسافرين، وخط مسار vip مع مواقف سيارات خاصة بهم ومعزولة عن خط الشحن التجاري، وساحات انتظار.
- الكهرباء حديثة جداً في شبكات الضغط العالي والضغط الواطيء وخطوط الانارة
والانارة وتعمل بنظام (ليد)، ويحتوي المنفذ على (246) عامود انارة بطول (12) متراً يكون ببروجكتر (1)، كما يحتوي على (125) عمود انارة بطول (16) متراً ويحتوي على (6) بروجكترات لكل عامود. وجميع هذه الاعمال صممت بمواصفات عالية جداً
ينفذ هذا العمل من قبل احدى الشركات المتميزة ضمن مجموعة شركات (ماسكو)، وهناك شركات استشارية مرموقة تشرف على العمل لتنفيذه وفق مواصفات فنية وهندسية عالية.

قيم الموضوع
(0 أصوات)