ardanlendeelitkufaruessvtr

خلال اجتماع بمنزل العامري.. الزرفي يوافق على التنحي لصالح الكاظمي

 

خلال اجتماع بمنزل العامري.. الزرفي يوافق على التنحي لصالح الكاظمي
كشف مصدر في تحالف الفتح بزعامة هادي العامري عن موافقة رئيس الوزراء المكلف عدنان الزرفي التنحي عن مهمة تشكيل الحكومة لصالح مصطفى الكاظمي.
وقال المصدر في تصريح إن "لقوى الشيعية عقدت اجتماعا في منزل رئيس تحالف الفتح هادي العامري بحضور رؤساء وممثلي الأحزاب السياسية ورئيس الوزراء الملكف عدنان الزرفي".
وأضاف المصدر أن "الاجتماع انتهى بالاتفاق على انسحاب الزرفي عن التكليف، واسناد المهمة لمصطفى الكاظمي بدلاً عنه صباح الخميس".
وأشار المصدر إلى أن تكليف الكاظمي سيتم في قصر السلام مقر رئيس الجمهورية برهم صالح بحضور ممثلي القوى السياسية.
وتأتي هذه التطورات بعد تضاؤل حظوظ الزرفي بشدة لتمرير حكومته في البرلمان بعد توافق قوى شيعية وسنية فضلا عن إقليم كوردستان على ترشيح رئيس جهاز المخابرات مصطفى الكاظمي لتشكيل الحكومة المقبلة.
فقد اتفقت كتل شيعية بارزة بينها الفتح بزعامة هادي العامري وائتلاف دولة القانون بزعامة نوري المالكي على إسناد المهمة للكاظمي.
كما يحظى الكاظمي بدعم إقليم كوردستان وتحالف القوى العراقية بزعامة رئيس البرلمان محمد الحلبوسي وائتلاف الوطنية بزعامة اياد علاوي، ما يقربه من خلافة رئيس الحكومة المستقيل عادل عبد المهدي.
ووفق القانون العراقي، فإنه ليس بالإمكان ترشيح الكاظمي رسميا إلا في حال تنحي الزرفي أو انتهاء المهلة الدستورية أمامه لتمرير حكومته، حيث بدأت المهلة من تاريخ تكليفه 16 آذار/مارس وتنتهي بمرور 30 يوماً.

قيم الموضوع
(0 أصوات)