ardanlendeelitkufaruessvtr

العراق يعلق على تجربة السعودية في مكافحة الفساد: نحن دولة قانون

 

العراق يعلق على تجربة السعودية في مكافحة الفساد: نحن دولة قانون
علق عضو المجلس الاعلى لمكافحة الفساد في العراق سعيد ياسين موسى، على امكانية العراق من اعادة تجربة السعودية باسترداد الاموال المنهوبة من الفاسدين.
وقال موسى، إن "تجربة السعودية في استرداد الاموال ومصادرة الاموال المنهوبة من قبل شخصيات فاسدة لا يمكن لها ان تعمل في العراق"، عازيا سبب ذلك الى أن "العراق ليس دولة رعية، ولا يوجد فيها ملك وأمير أمره مطاع، بل نحن في دولة فيها قانون".
وبين ان "العراق يحتاج فقط الى حسم القضايا وتطبيق سيادة القانون، وهذا الحل الوحيد، كما أن العراق عليه مؤشر بجودة القرارات القضائية، ففي المجتمع الدولي، هناك شبهات على هذه القرارات ويعتبروها قرارات سياسية"، مشيرا الى أن "هناك متهمين ومدانين بجرائم الفساد يقدمون تبريرات للمجتمع الدولي على ان ملاحقتهم سياسية وليس قضائية".
وأضاف أنه "يجب على الحكومة الجديدة، تطبيق خطة ثلاثة في ثلاثة، بالقاء القبض على ثلاثة من كبار الفاسدين، وفق مذكرات قضائية، ومصادر واستدار الاموال المنهوبة من كبار الفاسدين في البنوك الدولية".
وكشف عضو المجلس الاعلى لمكافحة الفساد في العراق ان "هناك اكثر من 500 مليار دولار اموال منهوبة من قبل شخصيات وجهات فاسدة"، مؤكدا أن "استردادها سيمكن العراق من عبور ازمته المالية".
ويعتبر العراق من بين أكثر دول العالم فساداً منذ سنوات طويلة وفق مؤشر الشفافية الدولية، حيث قوض الفساد مؤسسات الدولة وجعلتها عاجزة عن تحسين أوضاع البلاد بمختلف نواحيها.

 

قيم الموضوع
(0 أصوات)