ardanlendeelitkufaruessvtr

التحذير من انهيار وشيك للمنظومة الصحية في العراق

 

التحذير من انهيار وشيك للمنظومة الصحية في العراق
بغداد – حذرت خلية الأزمة الخاصة بمتابعة ملف وباء كورونا في البرلمان العراقي من انهيار النظام الصحي في البلاد، خلال الأيام العشرة المقبلة، جراء تزايد الإصابات بالفايروس.
وقال مقرر الخلية جواد الموسوي في بيان إنّ “النظام الصحي في العراق سيشهد انهيارا خلال الأيام الـ10 المقبلة في حال لم تتخذ الجهات المعنية إجراءات صارمة لمواجهة جائحة كورونا”.
وأضاف أنّ “الحجر المناطقي أكذوبة لن تحقق نتائج، وهذا ما رصدناه خلال جولاتنا الميدانية في العاصمة بغداد”.
وعلى خلاف العديد من الدول التي نجحت في إجبار سكانها على الالتزام بإجراءاتها الصارمة لمحاصرة تفشي وباء كورونا ومن ضمنها فرض حظر للتجوال ووقف العديد من الأنشطة الاقتصادية، لم يلاحظ خلال الأسابيع الماضية التزام العراقيين بالإجراءات الحكومية، حيث ظلّت الحركة شبه اعتيادية في مدن كبرى منها العاصمة بغداد.
ويعود ذلك إلى الحالة الاجتماعية للبلد ككل والتي يضطر معها السكان إلى مواصلة أنشطتهم للحفاظ على موارد رزقهم رغم تعرّضهم لخطر العدوى بالفايروس. وطالب الموسوي سكان البلاد بـ“الالتزام بإجراءات الوقاية الصحية في ظل ازدياد أعداد المصابين بما ينذر بخطر كبير قد ينهار بسببه النظام الصحي بأكمله وتخرج الأمور عن السيطرة خاصة في بغداد”.
و أعلنت الحكومة العراقية في بيان فرض حظر تجوال شامل في عموم البلاد لمدة أسبوع اعتبارا من الأحد، يشمل عطلة عيد الفطر، للحد من تفشي كورونا. ك
ما عزلت الحكومة 6 مناطق رئيسية داخل العاصمة بغداد على خلفية تسجيل إصابات متزايدة بالفايروس فيها. وتقول السلطات العراقية إن عدم التزام المواطنين بالقيود زاد من وتيرة الإصابات اليومية إلى أكثر من 100 بعد أن كانت أقل من 50 قبل نحو 3 أسابيع.
ويمتلك العراق بنية تحتية محدودة في مختلف القطاعات من بينها الصحة جراء الفساد المستشري في مفاصل الدولة وعملية الهدر غير المسبوقة لمواردها والتي ميّزت السبعة عشر عاما الماضية منذ انطلاق تجربة حكم جديدة على أنقاض نظام الرئيس الأسبق صدّام حسين.

قيم الموضوع
(0 أصوات)