ardanlendeelitkufaruessvtr

روبوتات بحجم حبة الدواء تتجول بحرية داخل جسم الإنسان

روبوتات بحجم حبة الدواء تتجول بحرية داخل جسم الإنسان
بوسطن - يعدّ مجال الروبوتات الطبية المصغّرة من الاكتشافات الواعدة، لأنها تدخل إلى جسم المريض وإجراء جميع أنواع العلاجات، فالهدف الأول للطبيب هو معرفة المرض الذي يعاني منه مريضه، وفي حين كان ذلك يتضمن بعض التخمينات في الماضي، فإن الروبوتات المصغّرة داخل الجسم ستجعل منه إجراء أكثر دقة عما قريب. ويمكن لروبوتات صغيرة بحجم الذبابة أو حبة الدواء أن تدخل مباشرة إلى الجسم وهي تحمل مستشعرات وأدوات تشخيصية يمكنها الكشف عن علامات المرض.
وعلى الرغم من تصنيع روبوتات لا يتجاوز طولها بضعة سنتيمترات، لم نصل حتى الآن إلى تصنيع روبوتات في شكل حبوب مرنة متعددة الوظائف يمكنها التحرك والعمل على مقاييس أصغر.
ونجح فريق مشترك من معهد ويس للهندسة المستوحاة من البيولوجيا التابع لجامعة هارفارد وجامعة بوسطن في التغلب على هذا التحدي بتطويره آليةً جديدة تفسح المجال لتصنيع روبوتات مرنة بمقاييس مليمترية. ولإثبات جدوى تقنيته الجديدة، صنع الفريق عنكبوتا مرنا مستوحى من عنكبوت الطاووس الأسترالي الملون، الذي لا يتجاوز حجمه بضعة مليمترات، من مادة مرنة واحدة، ويمتاز بقدرته على تشكيل الجسم والحركة واللون.
وقالت الدكتورة شيلا روسو، إحدى المشاركات في الدراسة، إن “أنظمة الروبوتات الصغيرة المرنة ما زالت بسيطة جدًا، بدرجة واحدة فقط من الحرية، إذ بإمكانها القيام بتغيير واحد في شكل الحركة أو نمطها”.
وأضافت “من خلال تطوير تقنية هجينة تدمج ثلاث تقنيات تصنيع مختلفة، تمكنا من تصنيع عنكبوت روبوتي مرن من السيليكون فقط، يتمتع بـ18 درجة من الحرية تتراوح ما بين تغييرات حركية وبنيوية ولونية مع تفاصيل دقيقة في نطاق الميكرومتر”.
وقال الدكتور روبرت وود المشارك في الدراسة إن “مقاربة التصنيع الجديدة في مجال الروبوتات المرنة تمهد الطريق لتحقيق مستويات من التعقيد وأداء المهمات على المقاييس الصغيرة، تماثل تلك التي تظهرها نظيراتها الصلبة”.
وأضاف أن “الروبوتات المرنة ستساعدنا مستقبلًا على محاكاة علاقات الوظيفة البنيوية في الحيوانات الصغيرة وفهمها بطريقة أفضل بكثير من الروبوتات الصلبة”.
واستخدم الفريق للمرة الأولى تقنية الطباعة الحجرية لتوليد 12 طبقة من السيليكون المرن لتشكل معًا أساس مادة العنكبوت المرن؛ عبر تقنية القطع الدقيق بالليزر وربط كل طبقة بالطبقة التالية لتكوين البنية الخام ثلاثية الأبعاد للعنكبوت المرن.

قيم الموضوع
(0 أصوات)