ardanlendeelitkufaruessvtr

!!صحفيو العراق في دوامة الموت

بقلم علي كريم اذهيب آذار/مارس 12, 2017 148

علي كريم اذهيب

يتعرض الصحفيون العراقيون يوميا في العراق إلى قتل وتهديد بالقتل واختطاف مسّ في بعض الأحيان حتى الأهل والأقارب مما دفع بالبعض منهم الهروب إلى دول الخارج من أجل عيشا كريم وكتابة حرة بدون قيود او رصاص.

مشكلة الصحفيين العراقيين " أن الغالبية منهم تتعامل بالقطعة وبالتالي فإن لا يتمتعون بضمان اجتماعي في حالة التقاعد كما أن من يتعرض للقتل تبقى عائلته بلا معين وبلا مسكن أو مأكل".

يواجه الصحفيين والاعلاميين اليوم في العراق عموما وصحفيو التحقيق بالخصوص، ومن بين ما تعرض له الصحفيين العراقيين فقد تعرضت عائلة الاعلامي امير العبيدي والذي قد سافر إلى اوروبا - دولة فنلندا هربا من الموت الذي يلاحقه ، وفي الوقت الذي يتواجد فيه العبيدي في دولة فنلندا تعرض اخوه الاصغر لحادث قتل قبل ايام قليلة.

فيما تعرض السيد العبيدي " للتهديد بالقتل مرات عديدة ومن قبل جهات مجهولة بسبب عمله كمصور ومخرج اضافة إلى تعرض محمد وهو الاخ الاكبر للسيد امير العبيدي الذي هو لاجىء في دولة النمسا وهو إعلامي تعرض للتهديد بالقتل والتصفية بسبب كتاباته عن السياسة وتحقيقاته الميدانية حول نقص الخدمات والاعمار والفساد الذي هتك مؤسسات العراق والمجتمع ". 

وكانت عائلة الإعلامي امير العبيدي قد عانت المر ، حيث تعرضت للتهديد وتعرض شقيقه الاصغر لعملية اعتداء قتل من قبل مجهولين.

أن حجم ما يعانيه الصحفيون العراقيون، أن من بين الخمسة الآف صحفي عراقي المسجلين بنقابة الصحفيين العراقيين هناك حوالي 40% منهم هددوا وشردوا إما داخل العراق او خارجه". والصحفيين اللذين ذهبو للجوء في دول آمنة كدول اوروبا "يعيشون تحت ظروف في غاية الصعوبة ماديا وصحيا".

قيم الموضوع
(0 أصوات)
آخر تعديل على الأحد, 12 آذار/مارس 2017 23:45