ardanlendeelitkufaruessvtr

فرصة التعلم المجاني

زينب الجواري

 

احيانا تصر الحياة على أن تمنحنا فرصة التعلم المجاني، التي قد لا ننتبه لها أو بالأحرى نتجاهلها، ناكرين كل الخبرات التي نكتسبها من تجاربنا سواء كانت سلبية أم إيجابية بدون أدنى اكتراث بالقيمة الحقيقية لهذه التجارب واستعدادنا الكامل لخوض تلك التجارب التي من شأنها أن تثري شخصيتنا من خلال الاحتكاك اليومي بالآخر، لعلنا نستطيع في المقابل صنع حياة متكاملة تعيننا على مواجهة الكثير من التحديات. تلك التي ترغمنا غالبا على تقبل بعض المواقف التي تتعارض كليا مع ما خططنا له، فقط من أجل أن نبقي على أماني معلقة تنتظر فقط من ينتزعها من ذلك العالم الوهمي الذي يحكم قبضته عليها، لدرجة أنه قد يفرض علينا الاستسلام في بعض الأحيان .

نلجأ إلى ذلك كله، لنتمكن من كشف الملامح المبدئية للطريق الذي نسلكه ، والذي قد يتطلب منا أن نبقى متيقظين لأي مطب من شأنه يترك بعض الإحباطات في نفوسنا ويقضي على تلك المتعة الاستثنائية التي توجدها التجربة . فنحن ورغم كل الظروف الطارئة التي تباغتنا وتحاول دفعنا للخلف لكنها وفِي ذات الوقت تمدنا بشتى الأسلحة التي تنقصنا لإبراز ما نمتلكه من قدرات وحكمة تركتها فينا تلك التجارب .

وقد تؤثر علينا سلبياً ونصبح اكثر تحفظا لدرجة أننا قد نمتنع من خوض أي تجربة ما لم تكن مضمونة وتستحق أن نجازف من أجلها، محاولين الابتعاد قدر المستطاع عن مفاجآت أو متغيرات من الممكن أن تطرأ على حياتنا والسير بخطوات ثقيلة حذرة داخل تلك الأنفاق التي تحتم علينا الحياة أن نعبرها مع إيمان تام بقدراتنا الذاتية التي تمكننا حتما من تحسين واقعنا نحو الأفضل.

 

 

قيم الموضوع
(1 تصويت)
آخر تعديل على الثلاثاء, 12 كانون1/ديسمبر 2017 04:37
زينب الجواري

كاتبة ومخرجة عراقية