ardanlendeelitkufaruessvtr

الانتحار ليس جريمة

عندما تسمع  بأن شخص قد انتحر في بلد غربي أجنبي ستعتبره امراً طبيعياً وتقول بينك وبين نفسك (بلد كافر ليس لديهم إيمان) ,لكن عندما تسمع بذات الخبر في العراق في مجتمع متدين الى حد ً ما  تحكمه العادات والتقاليد , يسبب لك هذا الخبر صدمة ودهشة كبيران ,فالانتحار يعتبر من الظواهر الخطيرة التي تهدد امن المجتمع وكيانه, ومن الظواهر سريعة الانتشار بدافع التقليد , حيث شهدت هذه الفترة بالتحديد انتشارا لحالات انتحار بشكل قد يكون  غير طبيعي , جعل الكثير يتسأل عن الاسباب الكامنة وراء هذه الحالات , فما هو السبب الذي يدفع شاب الى الانتحار بسبب رسوبه  في الامتحان؟؟ شاب اخر يقوم بتصوير نفسه وهو يقوم بعملية الانتحار فما هو الغرض من تصوير نفسه وهو ينتحر؟ 
اهم  الاسباب التي تقف وتدفع الشخص للانتحار هي:
1-العامل الاقتصادي المالي  والفقر في هذه الظروف الصعبة التي تؤدي الى بث روح اليأس وتدفع العديد من الاشخاص الى الاقدام على الانتحار بسبب العجر عن توفير لقمة العيش ,مفضلاً الخلاص من حياته بأسرع وقت على البقاء في ظروف صعبة و متعبة.
2- الامراض النفسية والعقد التي تصيب الانسان من اكتئاب و الهوس والانفصام هذه العوامل النفسية تعتبر احدى الاسباب التي تؤدي الى الانتحار , فالعامل النفسي ذو تأثير كبير على الانسان و اغلب الامراض هي نفسية و معنوية في داخل الانسان , تجعله ذو تفكير غير سديد مشوش وفي حالة اختلال فكري غير متوازن يسهل عليه الاقدام على الانتحار, فالإنسان متى طابت نفسه طابت له الحياة والعكس صحيح.
3. الادمان على المخدرات والمسكرات بشكل كبير يؤدي في بعض الاحيان الى تكوين اضطرابات في داخل الانسان تنهكه جسديا ونفسيا و تدفعه الى الانتحار .
4. قد يكون سبب الانتحار يرجع الى  بعض الممارسات الاجتماعية التي تدفع الشخص الى الانتحار, فالفتاة قد تقدم على الانتحار بسبب النهوة  عليها و ارغامها على الزواج بشخص لا ترغب به مفضلة الموت على هذا الزواج, وهذه منتشرة في بعض المجتمعات العشائرية و الريفية, والشخص قد يقدم في بعض الاحيان على الانتحار بسبب الضغط العائلي الاسري وكثرة المشاكل  داخل الاسرة قد تدفع الشخص الى الانتحار.
5. قد يكون سبب الانتحار بدافع التقليد , فالانتحار من الظواهر التي تنتشر بدافع التقليد , حيث ان المنتحر يرغب في تسليط الضوء عليه, كي يكون حديث الناس, مع هذا الانفتاح الذي يتزايد يوم بعد يوم  ازدادت هذه الظاهرة بصورة ملفتة للنظر .
6. ضعف العامل الديني لدى الشخص المقدم على الانتحار , فكما نعلم بأن الانتحار  هو من الافعال المحرمة على الانسان , حيث لا يجوز إيذاء النفس, لذلك فضعف الدين لدى الشخص قد يقوده الى الانتحار .
لعل هذه هي اهم الاسباب التي تقف وراء انتشار حالات الانتحار  . 
موقف القانون من الانتحار: أن القانون العراقي لا يعاقب على الانتحار ولا يعتبره جريمة ,كذلك  فأن الشروع في الانتحار لا يعتبر جريمة ايضاً وفقا للمادة (408 الفقرة3) من قانون العقوبات العراقي رقم 111 لعام 1969 التي نصت(لا عقاب على من شرع في الانتحار) , إلا ان القانون  عاقب كل شخص يقوم بتحريض او مساعدة شخص اخر  على الانتحار سواء كانت المساعدة مادية او معنوية , وأعتبر هذا التحريض او المساعدة جريمة و وضع لها عقوبة في المادة(408الفقرة 1 ,2 ) فاذا كان المنتحر قد أتم 18 من العمر وغير ناقص الارادة او الادراك فتكون عقوبة المحرض او المساعد سجن لا يزيد عن 7 سنوات اما اذا كان المنتحر لم يبلغ 18 من العمر او كان فاقد الارادة او الادراك فيكون ذلك ظرف مشدد و يعاقب بعقوبة القتل العمد اي قد تصل العقوبة الى الاعدام.
ومن اجل معالجة هذه الظاهرة فإن أهم حلولها يتجسد في توفير ظروف اقتصادية مالية مناسبة للفرد و معالجة الصعوبات التي توجهه , اضافة الى حملات التوعية بمخاطر انتشار هذه الظاهرة و القضاء على كل من يروج لها او يحرض عليها. انتهى
قيم الموضوع
(5 أصوات)
سلام هاشم

كاتب عراقي