ardanlendeelitkufaruessvtr

إنساني بضراوة

إنساني بضراوة
الفن يعلمنا الجمال الذي يهبنا بدوره الخير، معادلة لا يمكن أن تستقر إلاّ من خلال نفوس عظيمة هي التجسيد الأمثل لروح الخير في هذه الحياة.
ديفيد هوكني كان يكتب يومياته من خلال الرسم
يخطئ البعض حين يلغي علاقة الجمال بالخير، تلك علاقة قديمة وتأويل لم يعد على الألسن، ولكن الجمال قيمة إنسانية، وما من شيء في الطبيعة وفي الواقع يكون جميلا من غير شعور إنساني بعظمة ذلك الجمال الذي ينعم بخيره من خلال ما يجلبه من شعور بالرخاء والترف والهدوء.
الفن في أقسى حالاته لا بد أن يكون إنسانيا بضراوة، في ذلك تتساوى راقصات ديغا بمباني أنسليم كيفر التي تعرّضت للقصف بأبواب اليمن التي رسمها رافع الناصري بانشراح ودعة كما لو أنه يتخيلها أبوابا للجنة. الفن لا يخدع حين يدفع بنا إلى التفاؤل، ما يراه الفنانون من خير الحياة نعجز عن رؤيته في واقعنا.
لقد رسم ديفيد هوكني موضوعات شخصية، كان يكتب يومياته من خلال الرسم، أما حين ألف كتابه “هوكني بقلم هوكني” فقد كان واضحا أن الرجل قد صنع من نفسه كوكبا صغيرا، ولكن من يرى لوحاته لا بد أن يكتشف أن ذلك الرجل كان كريما إلى درجة غير معقولة.
لقد وهبنا الكثير من لحظات الخير من خلال ثنائه على العلاقات الإنسانية بين البشر، وهو ما يمكن أن يسلّط ضوءا على مفهوم السعادة في أجمل صوره. أن يكون للمرء أصدقاء، ذلك ما يجلب السعادة، وهو ما يقوله الأمير والراعي ومالك العقارات وعازف القيثارة الذي يتسوّل من خلال الموسيقى.
إن الخير الذي يبشّر به الفن هو ضالة لا يمكن العثور عليها إلاّ من خلاله، لذلك فإن استغراق بعض الفنانين العرب في مؤامرات شريرة من أجل أن يبعد بعضهم البعض الآخر عن المشهد.
هو عمل كئيب لن يكتب له النجاح، ذلك لأنه يناقض حقيقة الفن القائمة على الدعوة إلى الخير، وهي دعوة لا يزال لها جمهور واسع، ذلك الجمهور يؤمن بجمال تقف وراءه قلوب مؤمنة بالخير. الفن يعلمنا الجمال الذي يهبنا بدوره الخير، معادلة لا يمكن أن تستقر إلاّ من خلال نفوس عظيمة هي التجسيد الأمثل لروح الخير في هذه الحياة.
كاتب عراقي

قيم الموضوع
(0 أصوات)