ardanlendeelitkufaruessvtr

إنتصار التأميم

بقلم ولاء العاني حزيران/يونيو 01, 2019 207

ولاء العاني

لايمكن أن يمر علينا الأول من حزيران إلا وتذكرنا ذلك القرار التأريخي الذي اتخذته القيادة العراقية بكل حكمة ومسؤولية وما تبعه من خطة انفجارية أخذت بالبلد إلى ثورة في البناء والتطور ونهوض لم تشهده المنطقة لا قبل ولا بعد ... كل شيء حدث على أرض العراق . نعم نفسها التي تجري اليوم عليها الدماء . فمتى سيتم إقرار قانون تأميم القتل وإيقاف نزيف الدماء ...

شركة نفط العراق الشهيرة باسم (IPCC) والتي أطلقت على شركة النفط التركية بعد سقوط الخلافة العثمانية إذ قامت باستخراج النفط لأول مرة في حقل بابا كركر عام 1927م وحصلت على موافقات متعددة لاستخراجه في المملكة العربية السعودية والكويت ودبي وكانت تمتلك تلك الحقوق حتى عام 1961م.

في نفس العام قام رئيس الوزراء العراقي عبد الكريم قاسم بتشريع القانون رقم 80 والذي بموجبه حدد عمل الشركات الأجنبية بالحقول التي كانت تعمل بها دون السماح لها باكتشاف مواقع جديدة حتى عام 1964م حيث أسس الرئيس عبد السلام عارف منشأة عراقية سميت (شركة النفط الوطنية) كان الهدف منها البحث عن حقول جديدة واستثمارها وطنيًا وفي عام 1972م تم تأميم مجموعة شركات نفط العراق المحدودة IPC من قبل الرئيس العراقي أحمد حسن البكر .

كان ذاك يوم كنا دولة وسيادة حقيقية وليس في زمان الذل والتبعية والعبودية للمجوس

قيم الموضوع
(4 أصوات)