ardanlendeelitkufaruessvtr

أوهام الخالدين

بقلم إبراهيم الجبين حزيران/يونيو 07, 2019 230

أوهام الخالدين
إبراهيم الجبين
إذا كنت كئيبا فإن ذاكرتك ستتحسن، وستقل أخطاؤك في الحكم على الأشياء من حولك، وتنخفض نسبة سذاجتك وأنانيتك.
الحقيقة فقط هي ما يجب أن تكون موجودة
اكتشف علماء الفلك قبل أيام نجما غريبا يحوّم حول مجرتنا. لكنهم قالوا إن هذا النجم “لا يجب أن يكون موجودا”. وعلل هؤلاء تعليقهم المتعجّب بالقول إن الأمر المألوف بخصوص النجوم القديمة التي تسمى “نجوم الجيل الأول” والتي تشكلت في بداية الـ300 عام الأولى بعد الانفجار العظيم، أنها زالت من الوجود وماتت تماما. لكن هذا النجم ما زال يقاوم الفناء.
 وتبدو قصة ولادة وزوال النجوم عصية على الفهم في عالمنا العربي، حيث يولد النجم ويبقى يرفض التنحي جانبا مهما مرّ عليه من صروف الدهر.
كثيرة هي الأشياء التي لا يجب أن تكون موجودة الآن. لكنها تقرفص أمامنا، دون استحياء. يمكنك أن تراقب ذلك مع نجوم السينما والأفكار العتيقة المهترئة، والسياسيين، ورجال الأعمال والاقتصاد والأكاديميين والتربويين والنقاد والشعراء والروائيين والصحافيين. يتمسكون بمواقعهم وكأن فيها إكسير الحياة، وهم في الواقع مذعورون من الابتعاد عن مراكز سلطاتهم.
هل تعلم عزيزي القارئ لماذا يرفض هؤلاء مغادرة حياتنا؟ لن تتوقع الجواب. المتهم الرئيسي في تلك المعضلة هو ما يسمّى بـ“علم النفس الإيجابي”. وقد قرأت مرة بحثا عن سلبيات هذا النمط من التفكير الذي جعل من هؤلاء، المتشبثين بالخلود، يخشون الحزن والوحدة والإفلاس والهزيمة وكل تلك الكلمات السلبية.
بينما يقول لهم جوزيف فورغاس أستاذ علم النفس في جامعة نيو ساوث ويلز الأسترالية “لا تقلق. كُنْ كئيبا”. ويبرر ذلك بأن ما ألفناه من أفكار حول الإنسان حتى الآن، إنما هو خيال لا أساس له من الصحة.
 يقول فورغاس إنك إذا كنت كئيبا فإن ذاكرتك ستتحسن، وستقل أخطاؤك في الحكم على الأشياء من حولك، وتنخفض نسبة سذاجتك وأنانيتك. ويضيف أن التفكير الإيجابي “غير مرغوب فيه، فهو يصنع شخصيات غير حقيقية”، مثل تلك المجاملة التي تقولها لمراهق يخربش على ورقة “إن رسمك جميل”، فقد يتغير مستقبله بناء على تشجيعك الكاذب له على شيء لا يتقنه، وكان يمكن له أن يكون طبيبا أو مهندسا أو أديبا، لا رساما رديئا سيحارب الجميع من أجل إثبات العكس. مثال آخر في ذلك الشخص الذي تعلّم أن يقول لنفسه “أنا قويّ”، بينما هو قد لا يكون كذلك بالمرة. ما سيوقعه لاحقا في انكسارات مدمرة.
الحقيقة فقط هي ما يجب أن تكون موجودة. والباقي عوالم من خيوط العنكبوت.
كاتب سوري

قيم الموضوع
(0 أصوات)