ardanlendeelitkufaruessvtr

المخيم الإلكتروني : فكرة وعمل

 رحاب موسى / سوريا

في ظل ازمة كرورنا وتعليق الدراسة وإيقاف حركة العمل التربوية والاجتماعية عملت الكاتبة مروة حسن على أنشاء مخيم الالكتروني مع نخبة من المثقفين والكوادر التعليمية في عدة دول عربية وانطلق المشروع بتاريخ 10 / 3 من الشهر الجاري ومستمر الى نهاية الازمة، وشهد المخيم اقبالا واسعاً من قبل المشتركين .  

وفي حوار خاص قدمت الكاتبة شكرها لتغطية هذا المشروع وبدأت الجبوري تفصح عن فكرتها وكيف طبقتها .

ــ  العمل يبدأ بفكرة ، هكذا كنت اقول دائما مع نفسي بعد القرارات الاخيرة التي شهدتها الدول العربية وايقاف التعليم ونحن نعلم مدى حاجة ابنائنا الى التعليم وعن  طريق المتابعة اليومية فكرت في انشاء مخيم الالكتروني مع مجموعة من الطالبات في معهد الخنساء وطرحت الفكرة على أمينة المعهد السيدة فادية وكانت سعيدة جدا بهذا القرار وفي وقتها تم مناقشة الفكرة واتخاذ خطوات مهمة لنجاح المخيم ، وبتوفيق من الله تعالى نجحت وتم الاعلان عن المخيم  ، الجيد في الموضوع هو ترحيب الاهالي في الفكرة ودعمهم  لها من خلال تسجيل الابناء وتواصلهم الدائم معنا. 

ماهي المواد التي تدرس في المخيم ؟

ــ هناك عدة مواد تعليمية وثقافية وصحية، المواد التعليمية هي المواد الاساسية في المدرسة، اضافة الى الدروس الترفيهية في المخيم من الاعمال اليدوية كالحياكة والتطريز واضافة الى مادة الرسم ، والتصوير . 

الدروس الصحية تشمل العناية بالنظافة العامة والاسعافات الاولية، وكيف تطبق قانون صحتك

ما هي الفئات العمرية التي يستقبلها المخيم وكيف يتم التعليم الالكتروني .؟

نستقبل الاعمار المراهقة اي من (15 ...الى 20) عام مع اختلاف المقاعد الدراسية والمواد فينقسم المخيم الى قسمين  (من 15 الى 18 ) ومن 18 الى 20)، والتعليم اون لاين ، وهناك بعض التسجيلات الصوتية من قبل المدربين ،. 

المخيم مجاني لكن هناك ضوابط الزامية يلتزم فيها الطالب ومع المخالفة يتم التعامل معه بشكل خاص وقد يتوقف عن التعليم لمدة زمنية . 

 ــ هل يطبق المخيم في بقية الدول؟

بالحقيقة ان شاء الله يطبق خلال ايام في دول الخليج بالتعاون مع منظمات المجتمع المدني والمؤسسات التنموية . 

 نحن بحاجة ان نقف من جديد ونعيد التعليم وان كان الكترونياً حتى يستطيع الجيل ان يقف مرة اخرى بقوة امام الجهل والتحديات. نسعى دائما لتقديم ما هو جديد ومفيد للعلم .

 كم ساعة يستغرق العمل؟

في الحقيقة بداية الفكرة الى تطبيقها أخذ وقت 72 ساعة من العمل من بداية كتابة الفكرة والاهداف وتحديد المواد بالتواصل مع المدربين والمدربات، وأتقدم بالشكر الجزيل لكل من ساعدني خلال هذه الايام وانجاز المخيم كنت أشعر بالفخر جدا وان ارى عدد المشتركين يفوق 200 طالباً في مجموعات الالكترونية . 

كم مدربة تعمل في هذا المخيم ؟

الى الان تم قبول 12 مدربة تعلمين سيدتي التعليم الالكتروني لديه ضوابط تختلف عن المباشر وساعات عمل متواصلة من حيث المتابعة والتنسيق وادارة الوقت، ونحن في استقبال المزيد كلما زاد عدد المخيم زاد عدد المعلمين .

رسالة اخيرة من كاتبة ومدربة ؟

تعاونكم معنا يجعلنا نتميز بتقديم تلك الخدمات والمساعدات الالكترونية اتمنى ان يصل هذا المخيم لكل بقاع الارض ويجعلها بداية لفتح افاق العلم الحديث، اود ان اذكر المتابعين الاعزاء قمنا بتصميم كافة دوراتنا الإلكترونية ولمساعدتكم على تطوير مهاراتكم في أي وقت وأي مكان. سجل اليوم وانضم للمخيم الذي يناسب اهتماماتك سواء كانت تعليمية او ترفيهية او اجتماعية، كما قالوا العلم كالشجرة يبدأ بذرة وينتهي بثمرة وكما جاء في الحديث الشريف إذا مات الإنسان أنقطع عنه عمله إلّا من ثلاثة: إلّا من صدقة جارية، أو علم ينتفع به، أو ولد صالح يدعو له. على أمل ان يكون المخيم علم ينتفع به.

 الجدير بالذكر ان المخيم سيكون قريبا في العراق ومع مؤسسات ومنظمات مجتمع مدني . 

هناك من وضع نقطة وهناك من وضع كتاب من اجل العلم توحدنا. لا تضيعوا الفرصة واستغل خليك بالبيت واتعلم . .

قيم الموضوع
(1 تصويت)
مروة حسن الجبوري

صحفية واعلامية عراقية

ضمن كادر مجموعة الحدث الاخبارية / مكتب بغداد