مقاربتي النقدية لقصة نساء معنفات ( مشهد) للدكتورة سفانة شعبان الصافي .

 
 
 
مقاربتي النقدية لقصة نساء معنفات ( مشهد) للدكتورة سفانة شعبان الصافي .
 
 
النص يتناول قصة نساء معنفات تعيشن في بيئة من العنف والظلم، حيث تُظهر الكاتبة الآثار النفسية والجسدية المدمرة التي يتعرضن لها نتيجة للتعنيف الذي يمارسه عليهن الرجل في حياتهن اليومية. يتضح أن النص يسلط الضوء على قضية خطيرة تتعلق بالعنف ضد النساء وأثره على حياتهن وصحتهن الجسدية والنفسية.
 
1. صورة قوية وواقعية للعنف المنزلي: يتميز النص بتقديم صورة واقعية ومؤثرة للعنف المنزلي وتأثيره السلبي على الضحايا. مثال: "اشعال النار في الهشيم كان ديدنها".
 
2. تشبيهات وصور شاعرية: يستخدم النص تشبيهات وصور شاعرية لزيادة تأثيره العاطفي وتوجيه انتباه القارئ. مثال: "تفوح منه رائحة الخمر".
 
3. تقنية السرد الفعالة: يستخدم النص تقنية السرد بشكل فعال لجذب انتباه القارئ وإيصال رسالته بوضوح. مثال: "بعد اسبوعين حاولت ان تجمع شتات نفسها".
 
4. التوجيه الأخلاقي والديني: يحمل النص رسالة أخلاقية ودينية قوية، مما يعزز من قوة رسالته ويجعل القارئ يفهم أهمية معالجة مشكلة العنف المنزلي. مثال: استدعاء الآيات القرآنية والأحاديث النبوية.
 
5. التعبير عن التحول الشخصي: يبرز النص التحول الشخصي للضحية ومحاولتها التغلب على آثار العنف والتحديات التي تواجهها. مثال: "رممت كدمات وجهها".
 
6. الاستنارة الاجتماعية: يسلط النص الضوء على قضية اجتماعية هامة ويشجع على النقاش والتحرك لمكافحة العنف المنزلي. مثال: "كلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته".
 
7. القوة الروحية والتحدي: يبرز النص قوة الإرادة والتحدي في مواجهة الصعاب والتغلب على الظروف القاسية. مثال: "معلنة الرحيل واللاعودة".
 
أ.علي خالد
قيم الموضوع
(2 أصوات)

صحيفه الحدث

Facebook TwitterGoogle BookmarksLinkedin
Pin It
Designed and Powered By ENANA.COM

© 2018 جميع الحقوق محفوظه لوكاله الحدث الاخباريه