ardanlendeelitkufaruessvtr

استيقاظ الطفل بوجه متورم.. علام يشير؟

استيقاظ الطفل بوجه متورم.. علام يشير؟

يستيقظ بعض الأطفال بوجه متورم في بعض الأحيان، مما يثير قلق الأمهات ويتسائلن عن سبب ذلك التورم. وهل يشير لوجود مشكلة صحية تتطلب استشارة طبية.

في هذا الصدد، قال استشاري طب الأطفال حديثي الولادة محمد جمال، أن تورم الوجه عند الطفل قد ينتج عن احتباس السؤال في جسده بعد تناوله أطعمة غنية بالصوديوم والمواد الحافظة في الشتاء.

ويتطلب علاج تورم الوجه في هذه الحالة من الأم التخلص من الوجبات السريعة والمعلبات واستبدالها بالطعام الصحي. مع تزويده بكمية كبيرة من الماء لتحفيز الكلى على إفراز الفائض من السوائل والأملاح خارج الجسم.

إلى جانب ذلك يمكن أن يكون تورم وجه الطفل في الصباح علامة على:

1- الحساسية الغذائية

إذا تناول الطفل طعاماً يسبب الحساسية، بالإضافة إلى ضيق التنفس، ستظهر أيضاً سلسلة من الأعراض مثل تورم الوجه، وآلام في البطن، واحمرار، وحكة، وارتفاع في درجة الحرارة.

2- التهاب الأنف التحسسي

الاستيقاظ مع انتفاخ الوجه من الأعراض الشائعة لالتهاب الأنف التحسسي عند الأطفال، لكن التورم يزول بسرعة. ومن ناحية أخرى، يمكن أن تستمر بعض المشاكل الأخرى لفترة أطول، بما في ذلك:

– التهاب الجيوب الانفية.

– الأنف وحكة.

– التنقيط الأنفي الخلفي.

– صعوبة التنفس.

3- حساسية النسيج

قد يؤدي النوم على الوسائد أو المراتب المصنوعة من أقمشة مسببة للحساسية إلى الاستيقاظ في الصباح مع انتفاخ في الوجه والعينين وبثور على الجسم ، خاصة إذا كان الطفل يرتدي ملابس مصنوعة من نفس الخامة.

4- اضطرابات الغدد الصماء

أحياناً قد يكون انتفاخ الوجه عند الاطفال مؤشراً على مرض في غدد الجسم مما يتطلب زيارة الطبيب حيث يتم اجراء الفحوصات والتحاليل لتحديد طبيعة المشكلة ومن ثم وصف خطة العلاج المناسبة.

بالإضافة إلى ذلك هناك أسباب أخرى لتورم الوجوه عند الأطفال عند الاستيقاظ، وأبرزها:

– فترة التسنين

أثناء نمو الأسنان، عادة ما يستيقظ الطفل بوجه متورم، وارتفاع في درجة الحرارة، وتقلبات مزاجية، وبكاء متكرر.

– تربية الحيوانات الأليفة

إذا كان طفلك يعيش في منزل به حيوانات أليفة وكان وجهه متورماً دائماً فهذا يعني أنه يعاني من حساسية تجاه وبر الحيوانات الأليفة.

قيم الموضوع
(0 أصوات)

صحيفه الحدث

Facebook TwitterGoogle BookmarksLinkedin
Pin It
Designed and Powered By ENANA.COM

© 2018 جميع الحقوق محفوظه لوكاله الحدث الاخباريه