لماذا تطلق الملابس المصنوعة من البوليستر روائح كريهة أكثر من الأنسجة الأخرى؟

لماذا تطلق الملابس المصنوعة من البوليستر روائح كريهة أكثر من الأنسجة الأخرى؟


يعاني الكثيرون من رائحة كريهة تطلقها القمصان المصنوعة من البوليستر، والتي تستمر مطولا أكثر من الروائح التي تنتج عن القمصان القطنية.
وبفضل بعض الأبحاث التي أطلقتها جامعة ألبرتا، أصبح لدينا الآن إجابة مثيرة للاهتمام لهذا اللغز.
وقادت راشيل ماكوين، عالمة النسيج المتمرسة من كلية العلوم الزراعية والحياة والبيئة، بالشراكة مع أقرانها من جامعة أوتاغو في نيوزيلندا، الدراسة لكشف الأسرار الكامنة وراء كون بعض المنسوجات تنتج رائحة كريهة أكثر من غيرها عندما نتعرق.
وقام الفريق بتحليل كيفية تفاعل الألياف المختلفة، القطن والفيسكوز (سواء المشتقة من النباتات أو الألياف السليولوزية)، إلى جانب البوليستر والنايلون والصوف، مع محلول محاكي للعرق، والذي يمكن أن ينتج عن ممارسة الرياضة.
ووجدت النتائج أن القطن والفسكوز يمتص بعض المركبات المسببة للرائحة، ما يؤدي إلى إطلاق قدر أقل من الرائحة مقارنة بنظيراتها من البوليستر والنايلون والصوف.
وتوضح راشيل: "الآن لدينا فهم أفضل لكيفية انتقال الروائح وامتصاصها بشكل انتقائي بواسطة أنواع مختلفة من الألياف في العرق".
وهذه الدراسة، التي تستخدم طريقة محاكاة العرق السائل بدلا من مجرد فحص كيفية مرور الرائحة عبر الهواء، ترسم بشكل أساسي صورة أوضح وأكثر واقعية لانتقال الرائحة الكريهة.

قيم الموضوع
(0 أصوات)

صحيفه الحدث

Facebook TwitterGoogle BookmarksLinkedin
Pin It
Designed and Powered By ENANA.COM

© 2018 جميع الحقوق محفوظه لوكاله الحدث الاخباريه