ardanlendeelitkufaruessvtr

روسيا: زيارة بيلوسي لتايوان تثير الانزعاج

روسيا: زيارة بيلوسي لتايوان تثير الانزعاج

قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، إن زيارة رئيسة مجلس النواب الأميركي نانسي بيلوسي إلى تايوان محاولة متعمدة من جانب واشنطن لإثارة غضب الصين.

وأضاف وزير الخارجية الروسي، خلال زيارته إلى ميانمار "لا أرى مبررا آخر لإثارة مثل هذا الانزعاج بدون أي سبب تقريبا، مع العلم جيدا ما يعنيه ذلك (زيارة بيلوسي) لجمهورية الصين الشعبية".

واعتبر لافروف، خلال مؤتمر صحفي مع نظيره في ميانمار وونا ماونغ لوين، أن زيارة بيلوسي إلى تايوان تعكس حرص الولايات المتحدة على الإثبات للجميع أنها لا تخضع لأي محاسبة.

وقال لافروف: "لا أريد إطلاق أحكام بشأن دوافع الأميركيين، لكن ليس لدي أدنى شك في أن ذلك يعكس نفس الخط الذي شاهدناه فيما يتعلق بالوضع الأوكراني، وهي رغبة في الإثبات للجميع أنهم فوق أي محاسبة وأن لا محظورات بالنسبة لهم".

وأثار وصول بيلوسي إلى تايوان، التي تعتبرها الصين جزءا لا يتجزأ من أراضيها، رد فعل غاضبا من بكين في وقت تتصاعد فيه التوترات الدولية بالفعل بسبب الصراع في أوكرانيا.

من ناحية ثانية، نقل عن لافروف قوله، إن الولايات المتحدة لم تعرض على روسيا استئناف المحادثات بشأن معاهدة ستارت الجديدة لخفض الأسلحة النووية.

وكان الكرملين أبلغ الولايات المتحدة، بأن الوقت بدأ ينفد أمام إجراء مفاوضات لاستبدال معاهدة "ستارت الجديدة" أو "نيو ستارت" للحد من انتشار الأسلحة النووية، وأنه إذا انتهت صلاحيتها في 2026 دون استبدالها فسيؤدي ذلك إلى إضعاف الأمن العالمي.

وقال الرئيس الأمريكي جو بايدن،  إن إدارته مستعدة للتفاوض "على وجه السرعة" على إطار عمل جديد يحل محل نيو ستارت لكن موسكو عليها أن تثبت أنها مستعدة لاستئناف العمل مع واشنطن للحد من انتشار الأسلحة النووية.

قيم الموضوع
(0 أصوات)

صحيفه الحدث

Facebook TwitterGoogle BookmarksLinkedin
Pin It
Designed and Powered By ENANA.COM

© 2018 جميع الحقوق محفوظه لوكاله الحدث الاخباريه