ardanlendeelitkufaruessvtr

مستشار السوداني يكشف هدف قرارات الحكومة بدعم التجارة الخارجية وتحذير من "مفاجآت سياسية"

مستشار السوداني يكشف هدف قرارات الحكومة بدعم التجارة الخارجية وتحذير من "مفاجآت سياسية"

أكد المستشار المالي لرئيس مجلس الوزراء، مظهر محمد صالح، أن جميع قرارات مجلس الوزراء في دعم التجارة الخارجية تصب باتجاه احتواء التقلبات في سعر صرف الدولار، في وقت حذر محلل سياسي من "مفاجآت سياسية"، داعياً فريق السوداني الاقتصادي الخاص للاتصال بالمحيط العربي والإقليمي بأسرع وقت.

وقال صالح إن "القرارات التي اتخذت في مجلس الوزراء في دعم التجارة الخارجية للقطاع الخاص، وسبل تمويلها الرسمية، ودور الدولة في توفير عرض سلعي ممول بسعر الصرف الثابت الرسمي، جميعها تصب باتجاه احتواء التقلبات في سعر الصرف، بما لا يؤثر على المستوى العام للأسعار وتعزيز عرض سلعي مستقر السعر".

وعن احتمالية علاقة ارتفاع سعر الصرف بالقضايا السياسية وتأثره بها، قال المستشار المالي لرئيس مجلس الوزراء، "لاتوجد لدي رؤية سياسية في الموضوع"، دون ذكر المزيد من التفاصيل.

ويرى المحلل السياسي علي السامرائي، أن الحكومة العراقية "تفتقر" للقدرة على تجاوز الأزمة الاقتصادية الحالية، داعياً الفريق الاقتصادي الخاص برئيس الحكومة محمد شياع السوداني إلى ضرورة الاتصال بمحيطه العربي والاقليمي لضبط توازن المعادلة، وتجنب المفاجآت السياسية.

وقال السامرائي إن "الاقتصاد والسياسة صنوان لا يفترقان، وبالاخص عندما تختفي الخطط الاقتصادية للدولة الريعية، ولا تنتمي لمدرسة اقتصادية بهوية واضحة، كما هو الحال مع الدولة العراقية الحديثة".

وأضاف "ما يزال الارتباط مع السياسة الاقتصادية العالمية قائما، لكن هذه المرة ارتبطت الازمة مع لون الحكومة العراقية برئاسة السوداني، وتحت ضغط الأزمة الدولية الأخيرة، الحرب الروسية الأوكرانية".

قيم الموضوع
(0 أصوات)

صحيفه الحدث

Facebook TwitterGoogle BookmarksLinkedin
Pin It
Designed and Powered By ENANA.COM

© 2018 جميع الحقوق محفوظه لوكاله الحدث الاخباريه