هل ينهي ( مشروع غاز عمر ) حاجة العراق من الغاز ؟

خالد النجار / بغداد

قدمت حكومة العراق ملف الغاز ضمن أولويات برنامجها الحكومي، حيث تسعى الحكومة بشكل حثيث لجذب الاستثمارات لتطوير قطاع الغاز في البلاد، مما يؤكد التزام الحكومة بالاستفادة من قطاع الغاز في تعزيز أمن الطاقة والنمو الاقتصادي، والحد من حرق الغاز المصاحب وتقليل الانبعاثات الكربونية.

وفي ضوء هذه الرؤية الاستراتيجية للحكومة، أقر مجلس الوزراء العراقي خطوة تاريخية في هذا المجال وذلك بالموافقة على توقيع شركة غاز الجنوب (وزارة النفط العراقية) مع شركة غاز الحلفاية (جزء من مجموعة ربان السفينة ومطور عراقي رائد في قطاع الطاقة و النفط و الغاز) لعقد تنفيذ مشروع تطوير غاز حقل بن عمر وفق مبدأ (بناء، وتملك، وتشغيل، ونقل ملكية أو ما يعرف ب BOOT) ولمدة 15 عاما بعد تاريخ التشغيل التجاري.

( الحدث )..يعد حقل نهر بن عمر من الحقول الاستراتيجية في محافظة البصرة وسيسهم المشروع في تعزيز وسد احتياجات الطاقة واستدامة البيئة وذلك بمعالجة ما يزيد عن 300 مليون قدم مكعب قياسي من الغاز الجاف يوميا، و أيضا سيسهم المشروع في تخفيض الانبعاثات الكربونية بما يزيد عن 8 ملايين طن سنويا. و يتميز المشروع بشموليته حيث انه يتضمن بناء وتشغيل منشآت جمع وضغط الغاز المصاحب المنتج في حقل بن عمر، ومنشآت مركزية لمعالجة الغاز، وخطوط الأنابيب الرابطة، ومنشآت التصدير البحرية التي ستستغل لتصدير المنتجات النفطية الى الأسواق العالمية مثل غاز البترول المسال و المكثفات النفطية و التي ستسهم في تعزيز إيرادات وزارة النفط.

وقد صرح الرئيس التنفيذي لشركة غاز الحلفاية ل ( الحدث ): أن المشروع يمثل نموذجا يحتذى به للشراكات الناجحة بين القطاعين العام و الخاص في العراق و يمثل خطوة مهمة في طريق استراتيجية الشركة الهادفة للمساهمة الفاعلة في تطوير قطاع النفط و الغاز. و أكد التزام الشركة الكامل بتقديم أعلى معايير الجودة و الكفاءة، ويشمل هذا الالتزام خلق شراكات استراتيجية مع الشركات الامريكية والاوروبية الرائدة في قطاعات الهندسة و التكنولوجيا. بالإضافة الى ذلك، ستلتزم شركة غاز الحلفاية بالمساهمة في التنمية النوعية المجتمعية و ذلك بخلق آلاف الوظائف الجديدة في سوق العمل و نقل المهارات والخبرات التخصصية من الشركات العالمية إلى الكوادر المحلية...

قيم الموضوع
(0 أصوات)

صحيفه الحدث

Facebook TwitterGoogle BookmarksLinkedin
Pin It
Designed and Powered By ENANA.COM

© 2018 جميع الحقوق محفوظه لوكاله الحدث الاخباريه