ardanlendeelitkufaruessvtr

الدولار يطيح محافظ المركزي العراقي

الدولار يطيح محافظ المركزي العراقي

أطاحت أزمة ارتفاع سعر الدولار مقابل الدينار محافظ البنك المركزي مصطفى غالب مخيف، ومدير المصرف العراقي للتجارة (TBI) سالم الجلبي، اللذين أقالهما رئيس الوزراء محمد شياع السوداني.

ونقل عن مصدر حكومي، قوله إنَّ «السوداني قرر إعفاء محافظ البنك المركزي مصطفى غالب مخيف من منصبه بناءً على طلبه، وكلَّف علي محسن العلَّاق بإدارة البنك المركزي بالوكالة». وسبق أن شغل العلاق، المقرب من رئيس ائتلاف دولة القانون نوري المالكي، منصب محافظ البنك بين عامي 2014 و2020، ولا يحظى تعيينه بقبول أو ترحيب بعض الأوساط الاقتصادية والسياسية. ويُعدّ «التيار الصدري»، بزعامة مقتدى الصدر، المنسحب من البرلمان، من بين أبرز خصومه والمعترضين على إعادة تكليفه.

وتقول مصادر مقربة من المالكي إنَّ خطة العلاق الجديدة تتضمن «فتح باب المفاوضات مع البنك الفيدرالي الأميركي لإجراء تعديلات على القيود». وفور تكليفه إدارة البنك المركزي، تعهد العلاق إعادة سعر صرف الدولار إلى سابق عهده «خلال فترة وجيزة».

إلى ذلك، يستعد السوداني، ووزير خارجيته فؤاد حسين، لزيارة واشنطن، كلاً على حدة، قريباً، حاملين ملفين أساسيين؛ «أزمة الدولار» واتفاقية «الإطار الاستراتيجي»، بين بغداد وواشنطن.

قيم الموضوع
(0 أصوات)

صحيفه الحدث

Facebook TwitterGoogle BookmarksLinkedin
Pin It
Designed and Powered By ENANA.COM

© 2018 جميع الحقوق محفوظه لوكاله الحدث الاخباريه