قوات الدعم السريع تعلن إطلاق سراح 739 من أسرى الشرطة والقوات المسلحة السودانية

قوات الدعم السريع تعلن إطلاق سراح 739 من أسرى الشرطة والقوات المسلحة السودانية

أعلنت قوات الدعم السريع في السودان، عن إطلاق سراح 537 من أسرى قوات الشرطة و202 من أسرى الجيش السوداني، وذلك فيما وصفتها بمبادرات «منفردة» حفاظاً على أرواح الأسرى.
وقالت قوات الدعم السريع في بيان على منصة «إكس» إن «أفعال الجيش الإجرامية واللاإنسانية تجاه المواطنين وتجاه حتى منسوبيه، لن تثني قوات الدعم السريع عن تقديم المبادرات الإنسانية وتنفيذها ولو منفردة»، مؤكدة الالتزام بقواعد القانون الدولي الإنساني واحترام المبادئ الأساسية لحقوق الإنسان.
وأوضح البيان أن القوات كانت قد طرحت مبادرة قبل نحو ستة أشهر لإطلاق سراح عدد 537 من منتسبي قوات الشرطة، فضلاً عن مبادرة أخرى في مايو (أيار) الماضي لإطلاق سراح عدد 202 من أسرى الجيش، وتمت مخاطبة اللجنة الدولية للصليب الأحمر التي رحبت بالمبادرات.
وذكر أن اللجنة الدولية للصليب الأحمر، بدأت الإجراءات بين الطرفين لإتمام عملية الإفراج: «لكن الجيش أخذ يماطل ويضع العراقيل أمام عملية التسليم والتسلم».
كما اتهمت قوات الدعم السريع الجيش برفض تسلم أي أسير، مشيرة إلى وجود عدد من الشواهد «أبرزها قيام الجيش في يونيو (حزيران) 2023 بقصف أحد المقار التابعة له، الذي كان يوجد فيه عدد من أسراه من كبار الضباط، ما أدى إلى مقتل وجرح 26 منهم».
وقال البيان: «وعليه، اقترحنا رسمياً على اللجنة الدولية للصليب الأحمر، بأن تقوم قوات الدعم السريع بعملية إطلاق سراح الأسرى من منتسبي الجيش والشرطة بصورة منفردة، وذلك حفاظاً على أرواح موظفي اللجنة الدولية، وعلى أرواح الأسرى الذين باتوا هدفاً للجيش، وتسلمنا رداً مكتوباً على خطابنا بتاريخ 4 يونيو الحالي، ملحقاً بالبروتوكول الخاص بإطلاق سراح الأسرى».
واندلع القتال بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع على نحو مفاجئ في منتصف أبريل (نيسان) 2023 بعد أسابيع من التوتر بين الطرفين، بينما كانت الأطراف العسكرية والمدنية تضع اللمسات النهائية على عملية سياسية مدعومة دولياً.

قيم الموضوع
(0 أصوات)

صحيفه الحدث

Facebook TwitterGoogle BookmarksLinkedin
Pin It
Designed and Powered By ENANA.COM

© 2018 جميع الحقوق محفوظه لوكاله الحدث الاخباريه