ardanlendeelitkufaruessvtr

إيني تبدأ التنقيب عن النفط والغاز قبالة سواحل البحرين

 

إيني تبدأ التنقيب عن النفط والغاز قبالة سواحل البحرين

المنامة - كشفت هيئة النفط والغاز البحرينية أن عملاق الطاقة الإيطالي إيني بدأ في حفر أول بئر استكشافية في القطاع البحري رقم واحد شمال البلاد، مما يعزز طموحات البلد الخليجي الصغير في تعزيز إيراداته المالية في السنوات المقبلة.
والبئر الجديدة جزء من اتفاق التنقيب والإنتاج الموقع مع إيني في عام 2019 ويغطي القطاع مساحة 2800 كيلومتر مربع وعمق يتراوح بين 10 و70 مترا.
ونسب إلى الشيخ محمد بن خليفة آل خليفة وزير النفط قوله إن “إيني أنهت المسوحات البيئية ومسوحات تحديد نوعية قاع البحر مسبقاً، وتأتي هذه العمليات قبل الشروع بالحفر”.
وأكد أنه من المحتمل أن تستمر عمليات الحفر لعدة أشهر، قبل معرفة الاحتياطات التي يمكن الوصول إليها في تلك المنطقة.
وأشار الشيخ محمد إلى أن عمليات الاستكشاف والتنقيب تحتاج إلى محاولات عدة وجهد ووقت وتنسيق متواصل مع عدد من الشركات العالمية المتخصصة لتحقيق الأهداف الاقتصادية المرجوة.
وأوضح أن شركة تطوير للبترول الحكومية (تطوير) قد أنهت جميع الاستعدادات والإجراءات الفنية واللوجستية لفتح باب الاستثمار في القواطع البحرية 2 و3 و4 أمام شركات النفط العالمية الكبرى.
ووقعت شركة تطوير في سبتمبر الماضي اتفاقية للقيام بدراسة مشتركة مع شركة إيني، والتي تهدف لتقييم الإمكانات الهيدروكربونية في القاطع البحري رقم 2.
وتملك البحرين حاليا حقلا واحدا للنفط مع احتياطات من الخام تقدر بمئات الملايين من البراميل. وينتج البلد الخليجي الصغير من حقله الوحيد حوالي 50 ألف برميل يوميا.
كما أنها تنتج 150 ألف برميل إضافي من حقل أبوسعفة الذي تشترك فيه مع السعودية لتلبية معظم احتياجاتها النفطية.
ويقع الحقل في منطقة خليج البحرين الواقعة في المنطقة الغربية من حدود البحرين وبمساحة تقدر بنحو ألفي كيلومتر مُربع.
وأعلنت المنامة في أبريل 2018 اكتشافها كميات من النفط والغاز في الحقل الأكبر قبالة ساحل البلاد الغربي، تبلغ حوالي 80 مليار برميل.
وكان الاكتشاف الأول من نوعه منذ العام 1932 عندما دشنت الدولة في ذلك الوقت أول بئر للنفط في البلاد. وقال الشيخ محمد حينها إن “الحقل يحتوي على كمية من الغاز الطبيعي تتراوح بين 10 و20 تريليون قدم مكعب”.

 

قيم الموضوع
(0 أصوات)

صحيفه الحدث

Facebook TwitterGoogle BookmarksLinkedin
Pin It