ardanlendeelitkufaruessvtr

روسيا تحذّر فنلندا وتلوّح بـ«سلاح» الغاز

    

روسيا تحذّر فنلندا وتلوّح بـ«سلاح» الغاز

توعّدت روسيا باتخاذ «إجراءات عسكرية» و«تدابير أخرى» في حال مضت فنلندا في سياساتها الرامية للانضمام إلى حلف (الناتو). وحمل بيان، أصدرته الخارجية الروسية، لهجة تحذيرية حاسمة، ورأى أن إعلان رئيس فنلندا ساولي نينيستو، ورئيسة حكومتها سانا مارين، عن تأييدهما فكرة انضمام البلاد إلى «الناتو» يمثل «تغييراً جذرياً لنهج هذه الدولة السياسي الخارجي». ونقلت صحيفة فنلندية عن مصادر لم تسمّها، أن موسكو تبحث تعليق شحنات الغاز إلى هلسنكي. ورحّب أمين عام الحلف ينس ستولتنبرغ بإعلان الرئاسة الفنلندية، وقال إن عملية الانضمام ستكون «سلسة وسريعة». في سياق متصل، شهدت شحنات الغاز الروسي لأوروبا عبر أوكرانيا اضطرابات جديدة. واتهم وزير الطاقة الألماني، روسيا باستخدام الطاقة «سلاحاً» بعد العقوبات التي فرضتها موسكو على أكثر من 30 شركة غربية للطاقة، وانخفاض تدفق شحنات الغاز إلى أوروبا. وأعلنت شركة «غازبروم» الروسية أنها ستتوقف عن استخدام خط رئيسي لأنابيب الغاز، يمر عبر بولندا إلى أوروبا، رداً على العقوبات الغربية المفروضة على روسيا.

من جهة أخرى، وفيما كانت الوفود المشاركة في اجتماع وزراء خارجية «مجموعة السبع» تتوافد إلى بلدة فانغلز الألمانية، لمناقشة حرب أوكرانيا، انشغل وزير الخارجية الأوكراني ديمترو كوليبا في برلين بالضغط على ألمانيا للموافقة على تسريع عضوية بلاده في الاتحاد الأوروبي.

إلى ذلك، استمرّ تدفق اللاجئين الأوكرانيين إلى أوروبا. وقالت وكالة تابعة للأمم المتحدة، إن عدد الفارين من أوكرانيا تخطى الـ 6 ملايين.

قيم الموضوع
(0 أصوات)

صحيفه الحدث

Facebook TwitterGoogle BookmarksLinkedin
Pin It